ارتفاع سعر دواء شهير لـ علاج الحساسية واحتقان الأنف

وافقت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في لجنة التسعير، على زيادة سعر دواء إسبرين بروتكت، الذي يستخدم لحماية القلب ومنع عمليات التجلط، ليصل سعره إلى 72 جنيهاً، بعد أن كان 48 جنيهاً.

 جاءت هذه الزيادة بعد تقدم الشركة المصنعة بطلب لتحريك سعر الدواء.

زيادة سعر دواء ديكانست إس أر إلى 42 جنيهاً

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر دواء ديكانست إس أر، المستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل العيون الدامعة وسيلان واحتقان الأنف واحتقان الجيوب الأنفية والحكة في العينين والأنف والعطاس، من 26 جنيهاً إلى 42 جنيهاً.

هيئة الدواء المصرية تؤكد اختصاصها بتسعير الأدوية

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الدواء المصرية بياناً تؤكد فيه أن التسعير الجبري للأدوية هو اختصاص أصيل لها دون غيرها، وأنها المنوطة بوضع السياسات والآليات الخاصة بمراجعة تسعير الأدوية، استناداً إلى قانون إنشاء الهيئة. 

يأتي هذا البيان بعد تشكيل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لجنة لمراجعة أسعار الأدوية كل 6 أشهر، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان. 

أوضحت الهيئة أن دور اللجنة هو الحوار مع كافة الأطراف والوزارات والجهات المعنية لتحديد الموعد المناسب لتنفيذ قرارات التسعير.

 وزارة الصحة توجه بحملات تطعيم مكثفة للأطفال

من جهة أخرى، وجهت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، مديريات الشؤون الصحية بعمل مسح ميداني مكثف للتطعيمات الإجبارية للأطفال على مستوى الجمهورية. تهدف هذه الحملات إلى الحفاظ على نسبة التغطية التطعيمية أعلى من 95% لضمان صحة وسلامة الأطفال.