رسالة عاجلة من بابا الفاتيكان إلى إسرائيل ودعوات لتحركات فورية.. تفاصيل

دعا البابا فرنسيس، يوم الأحد، إسرائيل وحركة حماس إلى القبول الفوري بمقترحات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، كما طالب بضرورة وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى الفلسطينيين في غزة. وقد أعرب عن شكره للأردن الذي سيستضيف مؤتمرًا دوليًا للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين هذا الأسبوع.

وقال البابا: "أشجع المجتمع الدولي على التحرك بشكل عاجل وبكل الوسائل لمساعدة سكان غزة الذين أنهكتهم الحرب"، مشددًا على أنه "يجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين، ولا يمكن لأحد أن يعيقها".

وأشار البابا فرنسيس إلى أن يوم السبت يصادف الذكرى العاشرة لصلاة السلام التي أقيمت في حدائق الفاتيكان، والتي حضرها الرئيس الإسرائيلي آنذاك شمعون بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال: "أظهر هذا الاجتماع أن المصافحة أمر ممكن، وأن صنع السلام يتطلب شجاعة أكبر بكثير من شجاعة شن الحرب".

وأكد فرنسيس دعمه لمقترحات وقف إطلاق النار وأعرب عن أمله في قبول الشروط بسرعة من قبل الجانبين، رغم اعترافه بصعوبة المفاوضات. كما أعرب عن أمله في أن يتم قبول مقترحات السلام المطروحة وإطلاق سراح الرهائن فورًا لصالح الفلسطينيين والإسرائيليين.