تحذير شديد اللهجة من الأمن السعودي قبل انطلاق موسم الحج

صرح مدير الأمن العام بالسعودية، الفريق محمد البسامي، بأنه تم فرض طوق أمني على مداخل مكة المكرمة لمنع دخول الأفراد الذين لا يملكون تصاريح الحج إلى المشاعر المقدسة.

وأكد على التعامل بحزم مع أي محاولة للمساس بأمن وسلامة الحجيج، مشدداً على أن أمن الحجاج خط أحمر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته قيادات قوات أمن الحج في مكة المكرمة، لاستعراض الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية.

شارك في المؤتمر مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، وقائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن محمد بن مقبول العمري، وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء حمود بن سليمان الفرج، وقائد عام طيران الأمن اللواء طيار ركن عبدالعزيز بن محمد الدريجان، وقائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح بن سعد المربع، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

كما أعلن الفريق البسامي عن ضبط 140 حملة حج وهمية في الأيام الأخيرة، مؤكداً ضبط جميع المتورطين في هذه الحملات على مستوى المملكة.

وأضاف أن وزير الداخلية اعتمد الخطط المنظمة لحج هذا العام، والتي تشمل الجوانب الأمنية وحفظ النظام وتنظيم الحشود والحركة المرورية والطوارئ.

وأوضح أنه تم ضبط 64 ألف ناقل حجاج غير نظاميين، وتصل عقوبتهم إلى 50 ألف ريال، بالإضافة إلى ضبط 153 ألف شخص حاولوا الحج بطريقة غير شرعية.

وشدد البسامي على أن قوات أمن الحج ستضبط كل من ينقل الحجاج المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج، مؤكداً التعامل بحزم مع كل من يحاول المساس بسلامة الحجاج.

من جانبه، أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة أن رئاسة أمن الدولة تشارك في تأمين الحماية لضيوف الرحمن ومنع المتسللين ومخالفي أنظمة وتعليمات الحج، بالإضافة إلى إدارة وتنظيم الحشود وفق الخطط الأمنية المعتمدة.