تعرف على فضل شهر ذي الحجة وصيام العشر الأوائل منه

شهر ذي الحجة هو واحد من أعظم الأشهر في التقويم الهجري، ويأتي بمكانة متميزة في قلوب المسلمين.

يعتبر هذا الشهر من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، ويتميز بأنه الشهر الذي تؤدى فيه مناسك الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام. ومن أبرز أيام هذا الشهر العشر الأوائل التي تحمل فضلاً عظيماً وأجراً كبيراً لمن يتعبد فيها، وخاصة من يصومها.

فضل شهر ذي الحجة

يأتي شهر ذي الحجة بأيام مباركة تتجلى فيها رحمة الله ومغفرته. أهم هذه الأيام هو يوم عرفة، الذي يسبق عيد الأضحى بيوم واحد. يوم عرفة هو يوم المغفرة والعتق من النار، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة يتضرعون إلى الله ويطلبون منه الرحمة والمغفرة. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" (رواه الترمذي).

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أعظم الأيام التي ينبغي للمسلمين أن يجتهدوا فيها بالعبادة والعمل الصالح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة. فقالوا: "يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟" فقال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري).

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة التي ترفع درجات المؤمن وتزيد من حسناته. يُروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم هذه الأيام، ويحث المسلمين على الاجتهاد في العبادة خلالها. صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، له فضل عظيم؛ إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة المقبلة" (رواه مسلم).

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل

إلى جانب الصيام، هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم القيام بها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة:

التكبير والتهليل: يُسن الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد.

الصلاة: المحافظة على الصلوات المكتوبة والإكثار من النوافل.

قراءة القرآن: تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع.

الصدقة: التصدق على الفقراء والمحتاجين.

الدعاء والاستغفار: الإكثار من الدعاء والاستغفار وطلب الرحمة من الله.

خاتمة

إن شهر ذي الحجة، وخاصة العشر الأوائل منه، يمثل فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله بأعمال الخير والعبادة. هذه الأيام المباركة هي وقت للاستغفار والتوبة والعمل الصالح. نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لاستغلال هذه الأيام المباركة وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والدعاء.