فيها سم قاتل.. هلع في أمريكا وتحذيرات من تناول هذه الثمرة

بدأت تظهر حالة من الهلع في العديد من المستشفيات بعد تسجيل حالات عديدة بأعراض عدوى بكتيرية نتيجة تناول ثمرة الخيار، مما دفع مركز السيطرة على الأمراض في أمريكا للتحذير من تفشي هذه العدوى. وفقًا لصحيفة NPR الأمريكية، فقد أعلن المركز أنه خلال اليومين الماضيين تم تسجيل أكثر من 150 حالة إصابة بالسالمونيلا مرتبطة بتناول الخيار.

اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي، تم ربط 162 حالة مرضية في 25 ولاية بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، حيث تم إدخال 54 شخصًا إلى المستشفى ولم تسجل أي حالة وفاة. تركزت معظم الحالات في بنسلفانيا وفلوريدا وفيرجينيا ونيويورك.

نظرة عامة

السالمونيلا هي بكتيريا تصيب الجهاز الهضمي وتنتقل غالبًا عبر المياه أو الطعام الملوث. تظهر أعراضها عادةً خلال 8 إلى 72 ساعة من التعرض للبكتيريا وتشمل الإسهال والحمى وتقلصات المعدة. يتماثل معظم الأشخاص للشفاء خلال أيام قليلة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الإسهال إلى جفاف شديد ومضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة إذا انتشرت العدوى خارج الأمعاء.

نسب التفشي

أفاد مركز السيطرة على الأمراض بأن العدد الفعلي للمصابين قد يكون أعلى بكثير من الحالات المبلغ عنها، وربما لا يقتصر التفشي على الولايات المعروفة. استجابت شركة Fresh Start Produce Sales, Inc. بسحب الخيار الموزع بين 17 و21 مايو في 14 ولاية. نبهت وزارة الزراعة في بنسلفانيا إلى وجود السالمونيلا في أحد منتجات الشركة.

يُنصح العملاء بالتخلص من الخيار المتأثر أو إعادته إلى المتاجر لاسترداد أموالهم. تسبب السالمونيلا الغثيان والقيء والإسهال والحمى وآلام المعدة، ويمكن أن تكون قاتلة لدى الفئات الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، وفي حالات نادرة يمكن أن تسبب التهاب المفاصل.