دول عظمى تستعد لحرب عالمية ثالثة.. ماذا يحدث في أوروبا؟

في وقت تحتفل فيه أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بالذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، الذي كان له الدور الأبرز في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، حذر قادة العالم من اقتراب الحرب العالمية الثالثة مع تصاعد التهديدات بين روسيا وأمريكا وأوروبا.

وتشهد الولايات المتحدة وأوروبا استعدادات تمهيدية لحرب محتملة.

تصريحات القادة:

الجنرال السير باتريك ساندرز:

أشار خلال حديثه في ذكرى إنزال نورماندي إلى أن صراع الحرب العالمية المميت يمكن أن يتكرر مرة أخرى. وأكد أن الجيش البريطاني أكثر استعدادًا للحرب عما كان عليه قبل عامين.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

أكد خلال الاحتفال بذكرى إنزال نورماندي أن أوروبا لن تتراجع في مواجهة عودة الحرب إلى القارة الأوروبية وأولئك الذين يحاولون تغيير الحدود وإعادة كتابة التاريخ باستخدام القوة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن:

حذر من أن العالم مهدد أكثر من أي وقت مضى، مشيرًا إلى أن جيران أوكرانيا وأوروبا بأكملها مهددون، وأن الاستسلام غير وارد.

الملك تشارلز الثالث:

أكد على ضرورة اتحاد الدول الحرة في مواجهة الطغيان والحرب.

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو:

حذر من تهديد الديمقراطية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مشددًا على ضرورة الدفاع عنها.

القائد الأعلى لحلف الناتو كريستوفر كافولي:

أكد أن الحلف مستعد للدفاع الجماعي ويعمل على تجهيز المزيد من المعدات العسكرية لمواجهة التهديدات الروسية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

حذر من أن موسكو قد تزود أعداء الغرب بصواريخ بعيدة المدى إذا استخدمت أوكرانيا الأسلحة التي زودها بها الناتو وأمريكا لضرب الأراضي الروسية.

تطورات الحرب:

تحذير ألماني:

حذر وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس من اقتراب حرب كبرى بسبب التهديدات الروسية المتزايدة، مشيرًا إلى ضرورة استعداد ألمانيا لمثل هذه الطوارئ.

استفزازات روسية:

تتعقب واشنطن السفن الحربية الروسية المتوجهة إلى البحر الكاريبي لإجراء مناورات عسكرية، والتي تعتبر ردًا على الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

حلف الناتو:

يعمل الحلف على تطوير ممرات برية لنقل القوات والمدرعات الأمريكية إلى الخطوط الأمامية في ظل تصاعد التهديدات الروسية، مما يعزز من احتمالية نشوب صراع كبير وحرب مع موسكو في المستقبل القريب.

رؤية هلال ذي الحجة:

أعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، ليكون اليوم الجمعة 7 يونيو أول أيام الشهر، ووقفة عرفات في 15 يونيو، وعيد الأضحى في 17 يونيو.