بيان عاجل من التعليم بشأن ضوابط امتحانات الثانوية العامة

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، مديري المديريات التعليمية بضرورة ضمان انضباط امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

 وأشار إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات المكثفة لضمان انتظام سير منظومة الامتحانات وضمان حصول كل طالب على حقه، بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية. وتمنى التوفيق لجميع الطلاب.

خلال اجتماعه مع مديري المديريات التعليمية في جميع المحافظات، أكد حجازي أن الطلاب الذين يؤدون الامتحانات هم أبناؤنا جميعًا. ووجه مديري المديريات بتوجيه المراقبين بضرورة التحلي بالمسؤولية وتوفير الهدوء داخل اللجان، حفاظًا على مصلحة الطلاب.

 ضوابط امتحانات الثانوية العامة

أكد حجازي أن امتحانات الثانوية العامة تعتبر "مهمة وطنية"، وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات التي أعلنتها الوزارة. وأوضح أنه يجب منع الغش بجميع أنواعه داخل اللجان، وعدم التجاوز مع الطلاب المخالفين، مع التعامل بحكمة وهدوء في تنفيذ اللوائح المنظمة لمواجهة الغش، بما يضمن انضباط سير الامتحانات. 

وبيّن أن تقييم مديري المديريات سيتم بناءً على أدائهم خلال الامتحانات السابقة وامتحانات شهادة الثانوية العامة.

استمرار المراجعات

وجه حجازي باستمرار المراجعات النهائية التي تقدمها المديريات التعليمية كخدمة مميزة للطلاب أثناء فترة الامتحانات. 

وأشار إلى أنه تم حوكمة التحويلات هذا العام لـ12750 طلب تحويل، وتم تنفيذ 4824 طلب فقط لمن لهم أحقية التحويل من خلال لجنة وزارية.

وأضاف الوزير أن امتحانات شهادة الثانوية العامة هذا العام سيتم سحبها من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي. وشدد على ضرورة تأكد مديري المديريات من توفر كتيبات المفاهيم في اللجان وتطابقها مع أعداد الطلاب، مع التنبيه على عدم الكتابة أو إتلاف كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، مؤكدًا أنه لن يتم منح إخلاء طرف لرؤساء اللجان إلا إذا كانت أعداد الكتيبات كاملة.

التعريب وآليات دخول الامتحانات

أكد حجازي استمرار التعريب لهذا العام، مما يمكن الطلاب الذين يدرسون باللغات من الإجابة باللغة العربية للتيسير عليهم. 

وشدد على تسليمهم كراسات الامتحان باللغة الأجنبية المترجمة بالعربية، والبابل شيت (لغات).

وجه الوزير بالسماح بدخول الطلاب للجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

أوضح حجازي أنه تم تدريب رؤساء اللجان على آليات دخول الطلاب وإعداد التقارير اليومية بما يحدث في اللجنة لعمل تقرير نهائي من رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل وتقييم أدائهم. 

وبيّن أنه تم رفع كشوف المناداة على موقع الوزارة لإتاحة الفرصة لكل طالب للاطلاع على المواد التي سيمتحن بها، خاصة اللغة الثانية، وإذا واجه الطالب أي مشكلة، يمكنه الرجوع للجنة النظام والمراقبة المتاحة على رقم الجلوس الذي تسلمه الطالب.

متابعة الاستراحات ومنع الغش

شدد الوزير على ضرورة متابعة جاهزية الاستراحات وتوفير الاحتياجات والخدمات اللازمة للمعلمين، ومراعاة النواحي الأمنية بها.

 واطمأن على الانتهاء من الاستعدادات النهائية لجميع المديريات التعليمية لامتحانات الثانوية العامة، والانتهاء من عقد البروتوكولات مع الجهات المعنية والتنفيذية، وتجهيز اللجان، واتخاذ الإجراءات المشددة لمنع الغش.

جدد الوزير التأكيد على ضرورة التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية مثل الموبايل أو السماعات أو الساعات الذكية، بالإضافة إلى عدم دخول الملاحظين بالهاتف المحمول، والتنبيه على الطلاب بأن حيازة الهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقًا، وشدد على إعادة تدوير العمال داخل الإدارات في لجان الثانوية العامة.

أكد حجازي على ضرورة تسجيل الطالب لبياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، ومراجعة الملاحظين والتوقيع عليها بصحة البيانات.

 كما شدد على مراجعة كاميرات المراقبة داخل اللجان والتأكد من صيانتها لرصد أي أعمال غش داخل اللجان ورصد أي مخالفات في حينها، من خلال غرف العمليات لضمان انضباط سير الامتحانات، مشيرًا إلى أن أي مشكلة للكاميرات ستكون تحت مسؤولية الملاحظ ورئيس اللجنة.

ختم الوزير بالتأكيد على تطبيق الضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.