حقيقة تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه لا يوجد نية لتأجيل بداية العام الدراسي للتعليم الجامعي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التعلي العالي، أنه العام الدراسي الجامعي الجديد من المقرر أن يبدأ في 30 سبتمبر الحالي.

حقيقة تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز الإرشاد المهني وتوفير فرص التوظيف من خلال مبادرة «كن مستعد»، التي تنفذ برعاية الوزارة.

وأوضح عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن بعض الوظائف التقليدية ستندثر في المستقبل، نتيجة التطور التكنولوجي السريع الذي يجتاح كافة التخصصات.

وتابع: «ومن هنا جاء إطلاق مبادرة "كن مستعد" لتأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة في ظل التوجه العالمي نحو الذكاء الاصطناعي والرقمنة».

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على بعض المهن في المجالات الطبية والإعلامية، ولذلك قامت الوزارة بتكليف الكليات بتطوير المناهج الدراسية وتوفير التدريبات المختلفة لتأهيل الطلاب لسوق العمل.

وأكد «عبدالغفار» أن تخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي يشهد إقبالًا كبيرًا من طلاب الثانوية العامة لعام 2023، مما يعكس وعي الطلاب بأهمية التطور التكنولوجي الحالي.

وأشار إلى أن الكليات ذات المجاميع المرتفعة قد قامت بتطوير أقسامها لمواكبة التغيرات الحاصلة في العصر الحالي، وأن منظومة التعليم العالي في مصر شهدت تطورًا كبيرًا خلال العقد الماضي لتلبية احتياجات سوق العمل.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن إنشاء الكليات التكنولوجية والأهلية والأجنبية في مصر يأتي في سياق مواكبة التطورات الحديثة، ويهدف إلى تأهيل الطلاب لمواجهة احتياجات سوق العمل في المستقبل.