متى يبدأ صرف الخبز المدعم بالسعر الجديد؟.. التموين تكشف عن مفاجأة

تبدأ وزارة التموين اعتبارًا من الغد، السبت الموافق الأول من يونيو، صرف الخبز المدعم للمستفيدين على البطاقات التموينية، الذين يبلغ عددهم نحو 71 مليون مواطن، بالسعر الجديد 20 قرشًا للرغيف.

وأكدت الوزارة، وفقًا للتوجيه الوزاري رقم 18 الصادر أمس، استمرار صرف الرغيف المدعم للمستحقين بواقع 5 أرغفة للفرد بوزن 90 جرامًا للرغيف، وذلك وفقًا للحصص المقررة لكل مستفيد.

وقد أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أمس، التوجيه الوزاري رقم 18 لسنة 2024 بشأن منظومة الخبز المدعم، التي سيتم العمل بها اعتبارًا من يوم السبت 1 يونيو 2024.

وأوضح التوجيه في مادته الأولى استمرار تقديم رغيف الخبز البلدي المدعم بنفس الحصص المقررة (5 أرغفة للفرد المدرج تموينيًا) وبنفس الأوزان المقررة (90 جرامًا للرغيف) وبنفس المواصفات المقررة، مع تعديل سعر رغيف الخبز البلدي المدعم المنتج بالمخابز البلدية ليصبح 20 قرشًا للرغيف بوزن 90 جرامًا وبالمواصفات المقررة بالتوجيه الوزاري رقم 36 لسنة 2020.

كما حدد التوجيه سعر بيع عبوة 10 كيلوجرامات من دقيق المستودعات المقرر للفرد المدرج تموينيًا شهريًا بـ30 جنيهًا.

أوضحت المادة الثانية أن المخابز البلدية في القطاعين العام والخاص تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بتسوية تكلفة إنتاج الخبز معها وفقًا لأسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين.

وأشار التوجيه الوزاري إلى سداد الهيئة لفروق تكلفة تصنيع الخبز للمخابز المستحقة لذلك، وتسويتها لصاحب المخبز على حسابه المفتوح بإحدى البنوك عن مبيعات كل رغيف تم بيعه وفقًا للنظام.

وتقوم شركة البطاقات الذكية "سمارت" بتحديد إجمالي المبالغ المطلوب سدادها من قبل المخبز يوميًا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية عن فروق تكلفة تصنيع الخبز لكل رغيف تم بيعه، واظهارها على شاشة النظام بالهيئة العامة للسلع التموينية، متضمنة إجمالي المبالغ المستحقة للسداد عن كل مخبز على حدة.

ويقوم المخبز بالتأكد من إيداع هذه المبالغ في حسابه يوميًا، كما تقوم شركة "سمارت" بالتسوية مع المخابز أسبوعيًا وإبلاغ هيئة السلع التموينية بالتحويل، ويستمر صرف حافز توفير الخبز عن الكميات التي تم توفيرها للمواطنين طبقًا للتوجيه الوزاري رقم 24 لسنة 2017.

وفيما يتعلق بصرف دقيق المستودعات للمواطنين بموجب البطاقات التموينية، أكدت الوزارة استمرار التوزيع والصرف طبقًا لدورة العمل المنظمة بالقرار الوزاري رقم 224 لسنة 2017 بنفس الحصص المقررة (10 كيلوجرامات للفرد المدرج تموينيًا بسعر 30 جنيهًا للحصة).

ويقوم تجار المستودعات بصرف دقيق المستودعات من المطاحن التموينية المربوطين عليها شهريًا بسعر 2800 جنيه للطن تسليم المطحن، على أن يتم صرفه للمواطنين بموجب البطاقات التموينية الذكية بسعر 30 جنيهًا للشيكارة بوزن 10 كيلوجرامات عن حصة الفرد.

وتتم تسوية دقيق المستودعات طبقًا لدورة العمل الواردة بالقرار الوزاري رقم 224 لسنة 2017، وكذلك صرف حافز توفير دقيق المستودعات عن الكميات التي لم يتم صرفها من قبل المواطنين وفقًا لذلك.