حدث ليلا.. انقلاب الحكومة الإسرائيلية على المستوطنين وأمريكا تعتزم سجن ترامب

خلال الساعات الماضية، شهد العالم أحداثًا مهمة كان أبرزها إعلان محكمة مانهاتن إدانة المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب بعد أسابيع من المرافعات في محاكمة جنائية تاريخية. كما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أن طائرات أمريكية وبريطانية قصفت أهدافًا في العاصمة صنعاء.

ووفقًا لقناة "القاهرة الإخبارية"، نقلًا عن بيان لجماعة الحوثي، شنت مقاتلات أمريكية وبريطانية غارات استهدفت مواقع مختلفة للجماعة في عدة مدن يمنية، أبرزها العاصمة صنعاء.

وأعلنت القيادة الوسطى الأمريكية أنه خلال الساعات الأولى من اليوم الجمعة، نفذت القوات الأمريكية والبريطانية غارات جوية ضد 13 هدفًا لجماعة الحوثي في عدد من المدن اليمنية.

إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

كانت أبرز مفاجأة خلال ليلة الجمعة هي إدانة الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الأمريكية المقبلة دونالد ترامب، في القضية الجنائية المتعلقة بـ"أموال الصمت"، حيث يُحاكم بتهمة دفع أموال لممثلة أمريكية لكسب صمتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها. ووصف القرار بـ"التاريخي"، إذ يعد الأول من نوعه ضد رئيس أمريكي سابق، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائي ضد ترامب في 11 يوليو المقبل، وقد يتعرض للسجن. لكن فريق الدفاع أعلن استئناف الحكم الصادر بحقه.

ترامب يعلق

علق ترامب على إدانته قائلاً إن محاكمته "مزورة ومخزية"، ووصف حكم الإدانة بأنه "عار"، وأضاف: "أنا رجل بريء، أنا أقاتل من أجل بلادنا، أقاتل من أجل دستورنا. ما يحدث هو وصمة عار، وسنواصل القتال حتى النهاية وسننتصر لأن بلادنا ذهبت إلى الجحيم". كما علق رئيس مجلس النواب مايك جونسون قائلاً إنه "يوم مخزٍ في تاريخ أمريكا". وأصدر البيت الأبيض بيانًا قال فيه إنه "يحترم حكم القانون".

الرئيس الأمريكي يغير سياسته

وفيما تتزايد حدة الحرب الروسية الأوكرانية مع تقدم الجيش الروسي في مدينة خاركيف، ثاني أهم المدن الأوكرانية، أعلنت الصحف الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية لضرب الحدود الروسية الأوكرانية والمواقع التي يشن منها الجيش الروسي هجماته ضد كييف. لكن هذا القرار قد يشعل حربًا واسعة في القارة الأوروبية إذا أخطأت أوكرانيا وضربت أهدافًا في العمق الروسي.

قلق من اشتعال الصراع أكثر بين واشنطن وموسكو

وتخشى الولايات المتحدة أن تؤدي الضربات الأوكرانية الأخيرة بالطائرات بدون طيار التي استهدفت "أنظمة الإنذار المبكر النووية الروسية" إلى زعزعة استقرار موسكو بشكل خطير. ووفقًا لمسؤول أمريكي، فإن هذه المواقع لم تشارك في حرب روسيا وأوكرانيا، لكنها مواقع حساسة لأن روسيا يمكن أن تدرك أن قدرات الردع الاستراتيجية لديها مستهدفة، مما سيقوض من الردع النووي بين الولايات المتحدة وروسيا وقد يشعل حربًا كبرى إذا اعتقدت موسكو أن الهجوم على أنظمتها النووية موجه من واشنطن.

إسرائيل تنقلب على المستوطنين

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مسؤول إسرائيلي أن نائب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يريف لفين طلب من رئيس الشاباك رونين بار تشديد الخناق واستخدام القوة ضد الإسرائيليين والمستوطنين الذين يتظاهرون ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لكن "رونين" رفض.

وبحسب "هآرتس"، هناك محاولات لدفع "الشاباك" لأن يصبح شرطة سرية ضد معارضي الحكومة الإسرائيلية.