غير معتاد.. تعرف على التوقيت المثالي لتناول فنجان القهوة يوميًا

ترتبط شرب القهوة بالعديد من العادات اليومية للكثير من الأشخاص، وقد اهتم الباحثون بتحديد أفضل الأوقات للاستفادة القصوى من فوائد القهوة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك بوست".

ووفقًا للدكتورة مارلين كورنيليس، الباحثة في مجال الكافيين بكلية الطب في جامعة نورث وسترن فاينبرج، يختلف تأثير الكافيين على الأشخاص بناءً على استجابتهم الفردية، ويستغرق حوالي 20 إلى 30 دقيقة لتظهر آثار الكافيين بعد استهلاكه.

وأوضحت الدكتورة كورنيليس أن الكافيين قد يؤثر على النوم وصعوبة الاستغراق فيه، حيث يتنافس مع الأدينوزين، المادة الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالنعاس في الجسم.

وتشير الأبحاث إلى أن الوراثة تلعب دورًا في مدة استمرار الكافيين في التأثير، حيث يمكن لبعض الأشخاص الاستفادة من جرعة واحدة من القهوة لتبقى آثارها طوال اليوم، بينما يشعر الآخرون بالتأثير النشط لفترة أقصر.

وفيما يتعلق بتأثير القهوة على مستويات الكورتيزول في الصباح، أشارت الدكتورة أليسون براجر، عالمة الأعصاب في الجيش الأمريكي، إلى أن الأبحاث أظهرت أن تناول الكافيين بانتظام في الصباح لا يؤثر كثيرًا على مستويات الكورتيزول.

وأوضحت الدكتورة براجر أن تناول القهوة في الصباح قد يساعد العمال والأفراد في الحفاظ على التركيز، في حين يمكن أن يؤدي تأخير شرب القهوة إلى استمرار تأثير الكافيين حتى وقت مبكر بعد الظهر.

ومع ذلك، يُنصح بعدم تأجيل شرب القهوة لفترة طويلة، والحصول على آخر كوب قبل النوم بما لا يقل عن ست ساعات لضمان نوم هادئ ومريح.