رغيف العيش يفتح النار على الحكومة وطلبات الإحاطة تملئ سجل "النواب".. هل تتراجع عن قرارها؟

أثار قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من الشهر المقبل غضبًا واسعًا بين السياسيين، الذين أكدوا أن هذا القرار يمثل عبئًا كبيرًا على المواطنين ويزيد من الأزمات المعيشية التي يعانون منها.

 قرار رفع سعر رغيف الخبز

أعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأربعاء، أن الحكومة قررت رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، مما يعني أن الحكومة ستدعم الخبز بمقدار جنيه وخمس قروش اعتبارًا من شهر يونيو المقبل.

تصريحات رئيس الوزراء

أوضح مدبولي أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ 23 عامًا، وخلال هذه الفترة الطويلة، تضاعفت تكلفة إنتاج الخبز بشكل كبير، مما وضع أعباء مالية ضخمة على الدولة. وأكد أن القرار يأتي في إطار جهود الحكومة لتخفيف هذه الأعباء المالية المتزايدة.

ردود الفعل السياسية

لاقى القرار استنكارًا واسعًا من قبل السياسيين الذين يرون فيه زيادةً للأعباء المعيشية على المواطنين، معتبرين أن التوقيت والظروف الاقتصادية الحالية تجعل من الصعب على الناس تحمل هذه الزيادة.

أعلن النائب أحمد منصور، في تصريحات صحفية، عن تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير التضامن الاجتماعي، ووزير المالية، ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن رفع الدعم عن رغيف الخبز المدعم.

انتقادات وطلبات إحاطة

وأشار منصور في طلبه إلى أنه في ظل الظروف الراهنة، لا يمكن قبول رفع الدعم عن رغيف العيش، الذي يعتبر الغذاء الرئيسي للملايين. 

وقال: "رغيف العيش هو الوجبة الأساسية لأكثر من نصف الشعب".

 تضارب في التصريحات

وأضاف منصور أن هناك تضاربًا في تصريحات الحكومة حول تكلفة دعم رغيف العيش، حيث قيل إن الدعم يكلف الدولة 120 مليار جنيه، بينما الموازنة المخصصة للعام المقبل تشير إلى 90 مليار جنيه فقط، مما يثير تساؤلات حول هذا التناقض.

 استنكار المستشارة القانونية

من جانبها، استنكرت المستشارة القانونية والخبيرة السياسية، رحاب التحيوي، الزيادات المستمرة في الأسعار في ظل ثبات دخل المواطن وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

 وأكدت أن المواطنين تحملوا الأعباء بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016، قائلة: "أهذا جزاء المواطنين لتحملهم كل هذه المدة؟".

 دعوة للتراجع عن القرار

وأضافت التحيوي أن موازنة المواطن لم تعد تتحمل تكاليف الأكل والتعليم والعلاج والمواصلات والكهرباء والمياه في ظل ارتفاع الأسعار، وطالبت الحكومة بالتراجع عن هذا القرار ومراعاة أحوال المواطنين.

طلب إحاطة من الدكتور فريد البياضي

وتقدم عضو مجلس النواب، الدكتور فريد البياضي، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن رفع سعر الخبز المدعم بداية من أول يونيو المقبل.

 وأشار البياضي إلى أن هذه الزيادة ستؤثر على ملايين من المواطنين الذين يعيشون دون خط الفقر الغذائي، ويعتمدون على الخبز المدعوم في غذائهم اليومي.

 مطالب بعدم المساس بالخبز المدعم

وأكد البياضي أن الخبز المدعم يمثل أمنًا قوميًا لا يجب المساس به، وأنه من غير المنطقي رفع الدعم قبل زيادة المساعدات والحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجًا.

 أسئلة برلمانية من سناء السعيد

كما تقدمت عضو مجلس النواب سناء السعيد بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بشأن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا. 

وطالبت بضرورة مراعاة محدودي الدخل، مشيرة إلى أن هذه الزيادة لا تتناسب مع ارتفاع نسب الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار في الفترات الأخيرة.

وأكدت السعيد أن رفع سعر الخبز المدعم سيزيد من الأزمات المعيشية للمواطنين، مطالبة بإلغاء القرار للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل، والالتزام بنصوص الدستور التي تضمن توفير الحياة الكريمة للمواطنين.