هل البطيخ الأصفر أكثر فائدة من الأحمر؟

يقول حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن البطيخ الأصفر يحتوي على فيتامين C وفيتامين A وعناصر غذائية كثيرة مثل الصوديوم والبوتاسيوم بنسبة أعلى من البطيخ الأحمر. يُسهم البطيخ بشكل عام في ترطيب الجسم وتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب.

يوضح أبو صدام أن الفرق الأساسي بين البطيخ الأحمر والأصفر يتمثل في وجود مركب الليكوبين في البطيخ الأحمر، والذي يعطيه اللون الأحمر ويعد صحيًا ومضادًا للأكسدة. بينما يحتوي البطيخ الأصفر على البيتا كاروتين، والذي يعطيه اللون الأصفر ويتواجد في العديد من الخضراوات والفواكه الأخرى، مثل الجزر الأصفر، ويعتبر مادة مضادة للأكسدة وتساعد على الوقاية من السرطان وأمراض العيون.

ويرجع ارتفاع سعر البطيخ الأصفر مقارنة بالأحمر إلى ندرة توفره نسبيًا. ومع ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القليلة المقبلة، يتوقع أن تنخفض أسعار جميع أنواع البطيخ نتيجة زيادة المعروض من البطيخ الناضج.

ويؤكد أبو صدام أن الشكل الخارجي للبطيخ لا يحدد لونه، بل يحدد فقط مدى نضجه، سواء كان أصفرًا أو أحمرًا. ويشير إلى أن البطيخ الأصفر له مذاق أفضل من الأحمر وحجم أصغر، ولكن الأصناف المتاحة حاليًا في مصر قليلة. وتتميز بعض الأنواع بقشرة خارجية مخططة ورقيقة بالمقارنة مع البطيخ الأحمر، وهناك أيضًا أصناف جديدة خالية من البذور.