درجة الحرارة 50.. ظاهرة جوية تضرب دولة عربية كبرى خلال ساعات

تشهد العديد من الدول ظواهر جوية قاسية مع بداية فصل الصيف هذا العام، والذي من المتوقع أن يكون الأكثر سخونة على الإطلاق بسبب ظاهرة "اللا نينا" التي اجتاحت العالم، كما كشف عنها موقع "Live Science" مؤخرًا.

وأحد هذه الظواهر الجوية ستضرب إحدى الدول العربية خلال ساعات.

ظاهرة جوية تضرب العراق خلال ساعات

رصد مختصو الطقس في مركز طقس العرب الإقليمي مؤشرات على تأثر العراق في الأيام الأخيرة من شهر مايو بموجة حارة غير مسبوقة، ناتجة عن اشتداد المرتفع الجوي العربي الذي يؤدي إلى تأجيج ظاهرة القبة الحرارية، والتي تترافق مع كتلة هوائية ذات تسخين سطحي مرتفع، مما يرفع درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة مئوية، خاصة في المناطق الجنوبية، وفقًا لموقع "ArabiaWeather".

من المتوقع أن يتأثر العراق للمرة الأولى هذا العام بظاهرة القبة الحرارية، مما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

وستتراوح درجات الحرارة في العاصمة بغداد بين 44 و46 درجة مئوية، بينما ستصل في المناطق الجنوبية مثل الكوت والبصرة وضواحيهما إلى ما بين 48 و49 درجة مئوية، لتلامس 50 درجة مئوية.

معلومات عن ظاهرة القبة الحرارية

وظاهرة القبة الحرارية التي ستضرب العراق هي ظاهرة جوية تنتج عن منطقة ذات ضغط جوي مرتفع في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تسخين الهواء في الطبقات السفلى نتيجة عملية ديناميكية تسمى "التسخين تحت الضغط".

ويؤدي ضغط الهواء في منطقة معينة تحت تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العليا إلى تكوين قبة حرارية.

تشكل هذه الظاهرة كتلة هوائية سطحية حارة تختلف كثافتها حسب المنطقة وكثافة المرتفع الجوي وكذلك حسب فترة تكونها خلال العام، بحسب التقرير.