الأحد أم الاثنين.. الفلك الدولي يكشف موعد عيد الأضحى المبارك

قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن العديد من الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024، ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا. هذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، ويُحتمل أن يكون أول أيام شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو أو الأحد 9 يونيو، مما يعني أن عيد الأضحى سيوافق إما يوم الإثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

وأضاف عودة أن رؤية الهلال يوم الجمعة 7 يونيو ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، ومن المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون عيد الأضحى يوم الإثنين 17 يونيو. في المقابل، بدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو، وستتحرى هلال ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، مما يعني أن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو، وبالتالي يكون عيد الأضحى إما يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، ليكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو. وأضاف أن الحسابات السطحية للهلال في بعض المدن العربية والإسلامية يوم الخميس 6 يونيو تظهر أنه في جاكرتا، يغيب القمر قبل غروب الشمس بـ14 دقيقة، مما يجعل رؤية الهلال مستحيلة.

وفي أبوظبي، يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ11 دقيقة، وفي الرياض بعد 12 دقيقة، وفي عمّان والقدس بعد 19 دقيقة، وفي القاهرة بعد 18 دقيقة، وفي الرباط بعد 28 دقيقة.

الرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.