عاجل.. الحكومة تعلن موعد إنهاء العمل بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء بالمنازل

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أنه لا يمكن تجاهل الأوضاع التي كانت سائدة في عام 2014، حيث كان هناك عجز يتجاوز 6000 ميجاوات.

وأوضح أن عمليات تخفيف الأحمال الحالية، والتي تشمل قطع الكهرباء يوميًا، تهدف إلى توفير الوقود وتصل إلى 3 جيجاوات فقط، وستكون لفترة محدودة.

وأشار إلى أن العديد من المواطنين يتساءلون عن موعد انتهاء تخفيف الأحمال ووقف قطع الكهرباء في مصر، خاصة بعد مرور حوالي 10 أشهر على تطبيق هذه الإجراءات.

وأكد في تصريحات متلفزة أن تخفيف الأحمال يتراوح بين 2 إلى 3 جيجاوات يوميًا، مع محاولة الالتزام بفترة تخفيف لا تتجاوز الساعتين يوميًا.

وأضاف أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتحسين الأداء وسد الفجوة التمويلية للحد من تخفيف الأحمال، وأنه من المتوقع أن تنتهي هذه الإجراءات بنهاية العام الجاري.

كما أشار وزير الكهرباء إلى أنه تم وضع خرائط لشركات التوزيع لإدارة عمليات قطع الكهرباء، وهناك منظومة معينة تتحكم في هذا الأمر، مع وجود أماكن معينة لا ينقطع عنها الكهرباء على الإطلاق.

وأوضح أن فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول خلال العام الحالي وصلت إلى 4.7 مليار جنيه بسبب تحريك سعر الصرف، مشيرًا إلى أن تكلفة إنتاج الكهرباء حوالي 223 قرشًا للكيلووات في الساعة، بينما يباع للشريحة الأقل بحوالي 58 قرشًا.