أخبار سارة وغير متوقعة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مقابلة مع قناة "dmc"، عن عدة قضايا تتعلق بامتحانات الثانوية العامة لعام 2024.

وأعلن الوزير حجازي أنه سيتم توفير خيار التعريب لطلاب المدارس اللغوية في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وأوضح أن الطلاب سيتمكنون من الإجابة على الأسئلة المقالية باللغة العربية إذا رغبوا في ذلك.

وأكد الوزير حجازي أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا لامتحانات الثانوية العامة لعام 2024، مشيرًا إلى أن الامتحانات ستكون منظمة ومطابقة للمواصفات الامتحانية للعام السابق، وخالية من التعقيد والألغاز.

وأشار حجازي إلى أن استعدادات الوزارة للطلاب فيما يتعلق بالمراجعة النهائية قبل الامتحانات تشهد إقبالًا غير عادي من الطلاب على تلك المجموعات، مؤكدًا أن دور الوزارة هو تخفيف أعباء الأسرة وتحقيق الاستفادة القصوى للطلاب.

وأكد حجازي أن أي طالب يتورط في تسريب أسئلة الامتحانات سيتم ضبطه في غضون خمس دقائق فقط. وأشار إلى أن قانون الغش ينص على حرمان الطالب من الامتحان وأن العقوبة قد تصل إلى السجن. وأوضح أنه لن يتم منع الطالب من أداء الامتحان، ولكن ستتخذ الإجراءات القانونية ضده في هذه الحالة.

وفيما يتعلق بتسهيل إجراءات دخول الطلاب للجان الامتحانات، فقد قرر الوزير حجازي استجابة للمناشدات التي تلقتها الوزارة في الساعات الأخيرة، بأن يسمح للطلاب بدخول اللجان "بدري 10 دقائق"، ليكون لديهم وقت كافٍ لملء بياناتهم على الورقة الخاصة بالامتحان وتوقيع الملاحظين قبل بدء الوقت المحدد للامتحان.

وعبر حجازي عن تفهمه لمطالب أولياء الأمور بتوفير مراوح داخل اللجان لتخفيف درجات الحرارة خلال الامتحانات، مشددًا على أنه سيتم زيادة عدد المراوح في اللجان قدر المستطاع. كما دعا مجالس الآباء والأمناء للمساهمة في هذا الجانب، وأشار إلى أنه في حال رغبة أي طالب في إحضار مروحة للجنة الامتحان، يجب عليه التنسيق مع مدير الإدارة لتوفيرها.

بهذه الطريقة، أعاد الوزير حجازي توضيح تصريحاته وأعلن عن بعض القرارات المهمة المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة لعام 2024.