بعد تطبيق المنظومة الجديدة.. تفاصيل أنواع السلع على بطاقات التموين

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذ المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًا في المنافذ على مستوى محافظات الجمهورية، بدءًا من المحافظات مثل الأقصر وبورسعيد ومطروح وبني سويف. 

تم بدء تطبيق المنظومة أيضًا في محافظات أخرى مثل القاهرة والغربية والشرقية وسوهاج وأسوان والفيوم، اعتبارًا من مايو الحالي. 

ومن المقرر أن تشهد محافظات أخرى مثل الإسكندرية والقليوبية ودمياط والمنوفية وقنا والبحر الأحمر والمنيا والوادي الجديد بداية مرحلة جديدة لتطبيق المنظومة اعتبارًا من 1 يونيو 2024.

تقدم وزارة التموين والتجارة الداخلية العديد من السلع الغذائية على بطاقات التموين، مثل السكر وزيت الطعام والشاي والمكرونة والأرز والسمن الصناعي والصلصلة والدقيق والفول وغيرها. يتم الصرف بقيمة الدعم المخصص لكل فرد وفقًا للبطاقات.

وتهدف المنظومة الجديدة إلى صرف سلع المقررات التموينية إلكترونيًا عبر المنافذ باستخدام نظام إلكتروني مثل "سيستم"، بهدف الحد من التلاعب في السلع ومنع تهريبها. 

سيتم تحديد قيمة الحد الأقصى لكل بدال لسلع مثل السكر والزيت والمكرونة استنادًا إلى قيمة التأمين، وذلك وفقًا لما جاء في البند السابع من الدراسة، والذي يستند إلى توزيع النسب المئوية للسلع المختلفة.