عاجل.. الرئاسة الفلسطينية تتوصل لاتفاق مع مصر بشأن أزمة غزة بعد مكالمة السيسي وبايدن

قالت الرئاسة الفلسطينية اليوم الجمعة إنها تلقت اتصالات رسمية من الأشقاء في جمهورية مصر العربية، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن إدخال المساعدات الإغاثية لشعب غزة المحاصر في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت.

وسيتم توزيع هذه المساعدات في غزة حتى يتم تشغيل المعبر الرسمي للفترة المقبلة.

يأتي هذا الإعلان بعد الاتفاق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن على إعادة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وفي سياق آخر، تواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة لبحث الجهود المستمرة للإفراج عن الأسرى ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

وأشاد الرئيس بايدن بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية من مصر عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لتوزيعها في جميع أنحاء غزة، وأعرب عن دعمه الكامل لجهود إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لمصر. كما وافق على إرسال فريق كبير إلى القاهرة الأسبوع المقبل لمزيد من المناقشات.

وأكد البيت الأبيض في بيانه أن الزعيمين ناقشا أيضًا مبادرات جديدة للإفراج عن الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، وأكدا التزامهما بالعمل المشترك لتهيئة الظروف لتحقيق سلام دائم ومستدام في الشرق الأوسط، وأنهما سيظلان على اتصال منتظم سواء بشكل مباشر أو من خلال فرق الأمن القومي العليا.

وقد تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي، حيث تمت مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.