طبيب قلب يضع نصائح هامة للمواطنين للحماية من الجلطات بسبب موجة الحر

قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مجموعة من النصائح المهمة للمواطنين حول كيفية التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وعلاقتها بالجلطات.

وكتب شعبان على صفحته الشخصية على "فيسبوك": "صيف وعرق وجلطات، منذ سنوات كنت من أوائل المهتمين بتأثير حرارة الجو وموجاتها، وتحدثت إذاعيًا وتليفزيونيًا وكتبت في الصحافة الورقية، ودونت في المواقع الإلكترونية مرارًا وتكرارًا عن الصيف والعرق والجلطات".

وأكد شعبان على ضرورة منع الصيام تمامًا في هذا الجو الحار، مشيرًا إلى أن هذا المنع يخص بشكل خاص مرضى الشرايين التاجية، والدعامات، والصمامات، والذبذبة الأذينية، وهبوط عضلة القلب، ومرضى السكر، ومرضى الكلى، خاصة كبار السن.

كما أوصى بشرب 3 لترات من الماء البارد غير المثلج يوميًا قبل الشعور بالعطش، لأن العطش قد يكون إشارة للجفاف. وحذر من شرب الماء المثلج خصوصًا عندما يكون الجسم دافئًا بعد العودة من الخارج، ناصحًا بشرب عصير القصب وتناول البطيخ والخضروات والفواكه والخيار والكنتالوب، مع تجنب التوابل، والتبغ، والمشروبات الغازية، والشاي الساخن، والشوربة الساخنة.

وأوصى شعبان بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة المصنوعة من الأنسجة الطبيعية مثل القطن والكتان، وتجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة، وأكد على أهمية استخدام المظلات عند الخروج.

وأكد على أهمية التكييف في المنزل، حيث أن المروحة لا تساعد على تبريد الحرارة بشكل فعال. وفي حالة عدم توفر التكييف، نصح بالاغتسال كل 3 ساعات، مشيرًا إلى أن الشيوخ والأطفال هم الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.