النيابة تصدر بيانا عاجلا بشأن غرق ميكروباص أبو غالب.. تفاصيل

أصدرت النيابة العامة بيانًا صحفيًا بشأن التحقيقات في القضية رقم 2698 لسنة 2024 إداري مركز إمبابة، والمعروفة بـ"غرق ميكروباص أبو غالب".

وذكر البيان أن النيابة العامة تلقت صباح أمس الثلاثاء الموافق الحادي والعشرين من مايو الجاري، إخطارًا بسقوط حافلة نقل ركاب (ميكروباص) على متنه خمس وعشرون فتاة من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتي الرياح البحيري بمنطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من ركابها. باشرت النيابة العامة تحقيقاتها فورًا، وانتقلت إلى مكان الحادث، حيث تبينت غرق إحدى عشرة فتاة -انتشلت قوات الدفاع المدني جثامينهن- وفقدان خمس، بينما نجت سبع فتيات وأصيبت اثنتان.

أسفرت التحقيقات عن أنه عند وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت كالمعتاد لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف.

وبسبب تقاعس قائد الحافلة عن استخدام المكابح وتركه لها، تراجعت الحافلة إلى الخلف. وفي الوقت نفسه، لم يقم المسؤول عن تشغيل المعدية بإغلاق الباب الحديدي الخلفي، مما أدى إلى سقوط الحافلة في المياه. كما تبين من التحقيقات انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ أغسطس من العام الماضي.

أمرت النيابة العامة بحبس قائدي الحافلة والمعدية، وأخذ عينة منهما للتحقق من تعاطيهما المواد المخدرة. وكلفت قوات الدفاع المدني بمتابعة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية. كما تم تشكيل لجنة ثلاثية لمعاينة وفحص المعدية للتحقق من صلاحيتها الفنية للعمل، وتوفرها على معدات الإنقاذ والسلامة، وتحديد دور ومسؤولية كل فرد من طاقمها. كما أمرت النيابة بفحص الحافلة للوقوف على سلامتها الفنية. وجارٍ استكمال التحقيقات.