قرار عاجل من وزير التعليم بشأن تدريس لغة أجنبية ثانية لـ طلاب الإعدادي

التقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، اليوم، بتشاك ميلي، النائب الأول لرئيس شركة "بيرسون" للعلاقات الحكومية الدولية والسياسية، وجيو جيوفانيلي، رئيس قطاع تعلم اللغة الإنجليزية في الشركة، بالإضافة إلى أندرو خان، مدير الإنتاج بقسم تعلم اللغة الإنجليزية. 

جاء هذا اللقاء على هامش مشاركتهم في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن. تم خلال اللقاء مناقشة سبل الاستفادة من خبرات شركة "بيرسون" في تقييم الطلاب، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز التعلم الشخصي، وتطوير المناهج التعليمية، بالإضافة إلى التنمية المهنية للمعلمين.

رحب الدكتور رضا حجازي بالتعاون المستقبلي مع "بيرسون"، وأكد أهمية تدريس اللغة الثانية في المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية في مصر بداية من العام الدراسي المقبل ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥. وأوضح أن هذه الخطوة تجعل المعيار الأوروبي معمولاً به في كل اللغات الثانية، وهو ما يتطلب دعمًا من شركة "بيرسون" في تدريب المعلمين وتعزيز التنمية المهنية لهم.

وتحدث الوزير عن رحلة تطوير المناهج في المراحل التعليمية المختلفة، مؤكداً استمرار جهود تطوير المنظومة التعليمية ككل.

وتطرق الدكتور حجازي أيضًا إلى التعاون مع البنك الدولي في إصلاح منظومة التعليم منذ عام ٢٠١٨، من خلال تطوير نظام التقييم في المرحلة الثانوية، وإعداد معايير تقييم المعلمين وتنمية مهنتهم. كما أكد أهمية دور المعلم في تطوير المنظومة التعليمية.

من جانبه، أشاد تشاك ميلي بالتعاون المميز مع الحكومة المصرية في تطوير التعليم، وأعرب عن استعداد شركة "بيرسون" للتعاون في تقييم المعلمين وتطوير المناهج.

وأوضح جيو جيوفانيلي، رئيس قطاع تعلم اللغة الإنجليزية في شركة "بيرسون"، أن اللغة تُدرَّس على أربع مستويات مختلفة، وتتضمن كشفًا عن مهارات اللغة الإنجليزية وتقييمها، وربط المهارات بمستويات الإطار الأوروبي المشترك للغات، ومنح شهادات دولية معترف بها في اللغة الإنجليزية.