ما سبب وقف تصدير البطاطس من 6 شركات محلية؟.. رئيس شعبة المصدرين يجيب

رئيس شعبة المصدرين في غرفة التجارة بالإسكندرية، أحمد البحيري، كشف عن سبب قرار وقف تصدير البطاطس من 6 شركات محلية هي "الهدير، والمنارة، والعامر جروب، والهداية، وجولد تيوبر، والمتحدة".

وأوضح البحيري أن هذه الشركات لم تلتزم بالمواصفات القياسية العالمية للبطاطس المصدرة، على الرغم من إنذارهم من قبل. ومع ذلك، أكد أن هذا القرار لا يؤثر على الأسعار المحلية للبطاطس.

وذكر البحيري أن سبب منع هذه الشركات من التصدير يرجع إلى عدة أمور، منها عدم توافر شهادات صحية للعاملين، وانعدام النظافة الصحية في أماكن تداول المنتج، وجود عفن أو آفات زراعية فيه، وعدم مطابقة البطاطس لمعايير الجودة وسلامة الغذاء.

وأضاف البحيري أنه يجب زراعة البطاطس في تربة جيدة خالية من الأمراض والحشرات الضارة، مثل التربة الرملية، أو وضعها في شكائر بها كميات مناسبة من البيتموس والأسمدة لحمايتها من التلف.

 كما يجب أن تكون البطاطس خالية من مادة الكيوبو والبوتاسيوم، ويجب التأكد من عدم وجود مبيدات حشرية فيها، وشحنها في حاويات مبردة للحفاظ عليها.

من جانب آخر، أفاد أمين عام شعبة المصدرين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أحمد زكي، أن عام 2024 شهد ارتفاعًا بنسبة 60% في صادرات البطاطس المصرية إلى لبنان.

وسبق أن أعلن جهاز التمثيل التجاري زيادة حجم الصادرات المصرية من البطاطس إلى 73.5 ألف طن بقيمة 30 مليون دولار، مقارنة بنحو 18.78 مليون دولار في عام 2023.

وذكر زكي أن أبرز محطات تصدير البطاطس في مصر هي النوبارية، والأمير بالقاهرة، وأبو رواش، والصديق بالقليوبية، والنور، ورويال فلاش بالمنوفية، والسادات بالعاشر من رمضان. وأوضح أن هذه المحطات يجب أن تكون مرخصة، وتتوافر فيها مصادر جيدة للطاقة الكهربائية، وأماكن نظيفة للتخزين، وشهادات صحية تضمن عدم وجود أمراض معدية بين العاملين.

وأكد زكي أن موعد تصدير البطاطس عادةً ما يكون في شهر فبراير ويستمر لمدة شهر من موسم الحصاد، ويختلف من عام إلى آخر حسب حصاد المحصول. 

وأن أبرز المناطق المنتجة للبطاطس المصدرة هي الوادي الجديد، والمنيا والإسكندرية، ووادي النطرون.

وذكر زكي أن أبرز الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي روسيا وإيطاليا وبريطانيا والسعودية وعدد من الدول العربية والشرق الأوسط.