نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار البصل في الأسواق

صرح حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن انخفاض سعر البصل كان متوقعًا، مشيرًا إلى أنه ذكر هذا الأمر عندما كان سعر الكيلو 50 جنيهًا.

وأكد نقيب الفلاحين، أن البصل سيصل للمستهلكين بسعر 5 جنيهات بداية من منتصف أبريل، رغم استغراب الكثيرين في ذلك الوقت.

وأوضح نقيب عام الفلاحين في بيان له، أن السبب الرئيسي لانخفاض سعر البصل الحالي هو وفرة المعروض في السوق المحلية نتيجة زيادة مساحات زراعة البصل، حيث اندفع المزارعون لزراعته بعد الارتفاع الكبير في أسعاره الموسم الماضي.

وعلى الرغم من فتح باب التصدير، فإن الإنتاج المحلي تجاوز الاحتياجات المحلية والعالمية، خاصة بعد استئناف الهند، أكبر منتجي البصل في العالم، تصدير البصل بعد توقف استمر حوالي 5 أشهر.

وأشار أبو صدام إلى أن مساحات زراعة البصل هذا الموسم تجاوزت 300 ألف فدان، بمتوسط إنتاجية حوالي 18 طنًا للفدان الواحد، مما أدى إلى إنتاج إجمالي يزيد عن 3.5 مليون طن هذا الموسم. وتحتل مصر المركز الرابع عالميًا في إنتاج البصل.

وأكد عبد الرحمن أن أسعار البصل انخفضت إلى أدنى مستوياتها رغم فتح باب التصدير، حيث وصلت أسعار البصل إلى 5 جنيهات للكيلو للمستهلك، في حين لا يزيد سعره عن 3 جنيهات في الحقل، متوقعًا خسائر كبيرة للمزارعين بسبب الانخفاض الكبير في الأسعار إلى أقل من سعر التكلفة.

وأرجع ذلك إلى زيادة مساحات زراعة البصل واعتدال المناخ محليًا وعالميًا، مما أدى إلى زيادة الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي.