قبل امتحانات الثانوية.. نقابة المهندسين تتقدم بمذكرة بشأن تنسيق كليات الهندسة 2024

تقدمت نقابة المهندسين بمذكرة لوزارة التعليم العالي بشأن تنسيق كليات الهندسة لعام 2024، مع اقتراب بدء امتحانات الثانوية العامة، مطالبة بتحديد أعداد المقبولين في كليات الهندسة للعام الدراسي المقبل 2024-2025 ليكون بواقع 22 ألفًا و500 طالب فقط في الجامعات والمعاهد الهندسية سواء كانت حكومية، خاصة، أو أهلية.

تنسيق كليات الهندسة 2024

وتعمل نقابة المهندسين على معالجة أزمة التعليم الهندسي من خلال ربط عدد المقبولين في الكليات بسوق العمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، وتنظيم دورات تدريبية لتأهيل الخريجين.

أوضح طارق النبراوي، نقيب المهندسين، أن ملف التعليم الهندسي يعد من أهم الملفات التي تعمل عليها النقابة، مشددًا على ضرورة تقليل أعداد المقبولين في الجامعات الهندسية لتقليل نسبة البطالة وتفادي تخريج أعداد زائدة وغير متوافقة مع احتياجات السوق المحلي.

وأكد النبراوي، أن النقابة قدمت مذكرات للجهات المختصة، خاصة وزارة التعليم العالي، تطالب فيها بتحديد أعداد المقبولين في كافة أنواع التعليم الهندسي بحيث لا يتعدى 22 ألفًا و500 طالب. وأضاف أن هذا المطلب يأتي لصالح مهنة الهندسة ولصالح المهندسين الموجودين اليوم، مشددًا على أن زيادة أعداد المقبولين تؤدي إلى زيادة نسبة البطالة في المجتمع.

ملف التعليم الهندسي

وأشار النبراوي إلى أن قبول طلاب التعليم الفني بنظام الثلاث سنوات في كليات والمعاهد الهندسية دون اجتياز اختبار المعادلة ما بين الدبلوم والثانوية العامة يفاقم من أزمة التعليم الهندسي، ويؤدي إلى عدم تسجيل هؤلاء الخريجين في نقابة المهندسين.

كما لفت إلى أهمية حصول جميع المراكز والمعاهد الهندسية على اعتماد ضمان الجودة، مؤكدًا أن هذا الاعتماد يعكس مستوى هذه المعاهد وقدرتها على تقديم خدمة تعليمية مناسبة للطلاب.

تنسيق كليات الهندسة في الجامعات الخاصة

كانت النقابة قد طالبت سابقًا بألا يقل الحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة عن 5% من تنسيق القبول بكليات الهندسة الحكومية.

تنسيق كلية الهندسة 2023

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن العام الماضي أن الحد الأدنى للقبول في كلية الهندسة للعام الدراسي 2023-2024 كان 348.5 درجة بنسبة 85% للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمية رياضيات.