بعد 6 أشهر فقط.. بشرى سارة لـ أصحاب المعاشات في هذا الموعد

وفقًا لمصادر حكومية، يتوقع أن تقوم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بموجب قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، بإعلان زيادة كبيرة في المعاشات بعد مرور حوالي 6 أشهر، وتلك الزيادة تتعلق بالحد الأدنى للمعاش كما ينص القانون على تحديده.

وأفادت هذه المصادر بأن الزيادة الجديدة للمعاشات من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في بداية يناير 2025، مع إعلان تفاصيلها في ديسمبر المقبل، وتهدف هذه الزيادة إلى رفع الحد الأدنى للمعاش بشكل كبير لمواكبة التحديات الاقتصادية الراهنة، ومن المقرر أيضًا رفع الحد الأقصى للمعاش الذي يبلغ حاليًا 10,080 جنيهًا.

يتم إقرار زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات سنويًا وفقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، وتدخل حيز التنفيذ في شهر يناير من كل عام، إلى جانب رفع الحد الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ أكبر حزمة اجتماعية لأصحاب المعاشات منذ مارس الماضي، حيث صُرفت مبكرًا بنحو 4 أشهر وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمنت زيادة بنسبة 15% في مارس بدلاً من يوليو 2024.

وأوضحت المصادر أن عام 2024 شهد أكبر زيادة لأصحاب المعاشات، حيث تضمنت زيادة استثنائية بقيمة 300 جنيه في نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاش في يناير 2024، وزيادة 15% ضمن حزمة الحماية الاجتماعية في مارس، ومن المتوقع تطبيق زيادة جديدة في الحد الأدنى والأقصى في يناير القادم.