تعرف على موعد الانقلاب الصيفي.. ما المقصود به؟

أكد الدكتور ياسر عبد الهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من حدوث الانقلاب الصيفي في القاهرة يوم الخميس الموافق 20 يونيو في الساعة 11:52 مساءً بالتوقيت المحلي.

ووفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعمل، فإن فصل الصيف للعام الحالي سيستمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة. يشير الدكتور عبد الهادي إلى أن هذا اليوم يعتبر ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي، حيث تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء شمالًا وتكون عمودية على دائرة السرطان.

ويلاحظ أنه في هذا اليوم يكون للنهار أطول فترة ولليل أقصر فترة في العام. يجب التنويه أيضًا إلى أنه في نصف الكرة الجنوبي يكون هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا (الانقلاب الشتوي)، حيث يكون لليل أطول فترة وللنهار أقصر فترة في السنة.

وبعد هذا التاريخ، ستبدأ حركة الشمس ظاهريًا في الاتجاه المنحرف نحو الجنوب، وهذا ما يعرف بـ "الانقلاب الصيفي"، حيث يكون للنهار أطول فترة من الليل في نصف الكرة الشمالي. ومن ثم، تتحرك الشمس يوميًا نحو الجنوب حتى يحين موعد الاعتدال الخريفي في حوالي 22 سبتمبر من كل عام.

ويؤكد الدكتور عبد الهادي أن الصيف والشتاء لا يحدثان بسبب قرب أو بعد الأرض عن الشمس، بل يحدثان بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بزاوية تبلغ حوالي 23 درجة ونصف.