حدث ليلا.. أمريكا تتخلى عن إسرائيل وتل أبيب في رعب بسبب مصر

تتصاعد الأحداث في قطاع غزة مع استمرار إسرائيل في عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية، في ظل مخاوف إسرائيلية من احتمال إصدار محكمة العدل الدولية قرارًا بإدانة إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة، مما يزيد من توتر العلاقات الدولية وسط التحالف الروسي الصيني ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

شهدت ساعات الليل الماضية تطورات هامة، حيث أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بعدم استخدامها حق النقض "الفيتو" في حال إعلان محكمة العدل الدولية وقف إطلاق النار في غزة والتصويت على القرار في مجلس الأمن.

وفي حال إعلان محكمة العدل الدولية قرارًا، يتم إرساله إلى مجلس الأمن للتصويت عليه، حيث أكدت واشنطن لتل أبيب أنها لن تستخدم حق النقض وفقًا لهيئة البث الإسرائيلية.

تزايد المخاوف في إسرائيل

تزداد المخاوف في تل أبيب بعد تهديد مصر بإلغاء معاهد السلام كامب ديفيد إثر استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، وحذر جنرال إسرائيلي متقاعد من الصدام مع مصر. كما حذر محللون سياسيون عبر الصحف العبرية من توسيع الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدين أن المفاوضات هي الحل الأفضل في الوقت الحالي. بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انضمام مصر إلى دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بأنه "خطير جدًا".

نتائج القمة العربية في البحرين

وفي القمة العربية المنعقدة في المنامة، أكد البيان الختامي ضرورة عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ودعا وزراء خارجية الدول العربية إلى التحرك الفوري لحث دول العالم على الاعتراف بدولة فلسطين. كما أكدت القمة على توفير الخدمات التعليمية للمتأثرين من الصراعات في المنطقة، ودعت إلى نشر قوات دولية في فلسطين حتى يتم تنفيذ حل الدولتين.

إسبانيا ترفض السماح لسفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل بالرسو

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا رفضت السماح لسفينة تحمل أسلحة متجهة إلى إسرائيل بالرسو في ميناء قرطاجنة، بعدما حظرت تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ اندلاع العدوان على غزة في أكتوبر الماضي. وتعد إسبانيا من أبرز الدول الداعمة لإقامة دولة فلسطينية.

موسكو وبكين يدينان واشنطن

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأدانا ما وصفاه بالسلوك العدواني من جانب الولايات المتحدة خلال زيارة بوتين للصين. وأفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن البيان الصادر من الزعيمين يشكل إهانة لواشنطن، معترضين على الدعم المادي والمالي الذي تقدمه بكين لموسكو خلال الحرب الروسية الأوكرانية. فيما رد البيت الأبيض على البيان قائلاً إنه ليس جديدًا.

فيضانات في أمريكا

حذرت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية من احتمال حدوث فيضانات مفاجئة تهدد الحياة في بعض الولايات، منها تكساس ولويزيانا، بسبب عاصفة قوية تضرب البلاد، ووصفت الوضع بـ"الخطير".

وصول شحنة ذخيرة إلى إسرائيل

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية وصول شحنة أولى من الذخيرة التي جمدتها الإدارة الأمريكية لإسرائيل بسبب عملية الجيش الإسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية، وفقًا لما نقلته "القاهرة الإخبارية".