قرار عاجل من الزراعة بشأن صرف 139 مليون جنيه تمويلًا للمشروع القومي للبتلو

أعلن المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والدواجن، عن موافقة مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو، برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على تخصيص مبلغ قدره 139 مليونًا و348 ألف جنيه لصالح 95 مستفيدًا من صغار المربيين وشباب الخريجين، لتربية ماشية تبلغ 900 رأس، في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير الريف المصري ودعم صغار المزارعين والمربيين.

وأوضح الصياد أن إجمالي التمويل المخصص للمشروع حتى الآن يزيد عن 8 مليارات و711 مليون جنيه، لصالح نحو 43 ألف و600 مستفيد، لتربية وتسمين أكثر من 506 ألف رأس ماشية، سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجية لإنتاج الألبان، بهدف توفير المزيد من اللحوم والألبان.

يأتي هذا في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والبنك الزراعي المصري وشركة "هيلثي ميلك"، بهدف نشر السلالات عالية الإنتاجية من ماشية اللبن على صغار المربيين بتمويل ميسر وتوفير الدعم الفني واللوجستي والمالي.

وقال الصياد إنه تم تكليف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والدواجن والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومي للبتلو، وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية والصحية ودراسة أية مشكلات قد تواجه المستفيدين والعمل على حلها.

وأكد أنه يتم عمل معاينات لحظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري، وبمجرد استلام المستفيد للرؤوس يتم التأمين عليها في صندوق التأمين على الثروة الحيوانية بنسبة مخفضة، ثم يتم تكثيف المتابعات الميدانية على حظائر المستفيدين من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والدواجن والهيئة العامة للخدمات البيطرية.