منها إلغاء العلمي والأدبي.. قرارات مفاجأة من وزير التعليم العالي تقلب الشارع المصري

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بأن هناك اقتراحًا يتضمن إضافة سنة تأسيسية "تمهيدية" بعد اجتياز الثانوية العامة، قبل الالتحاق بالجامعة.

 يهدف هذا الاقتراح إلى تمكين الطلاب من اختيار التخصص الذي يناسب قدراتهم، كما يهدف إلى استمرار تنفيذ المشروعات وإنشاء الجامعات الجديدة التي تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وربطها بمتطلبات سوق العمل.

وعلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إلغاء العلمي والأدبي من الثانوية العامة:

ردًا على سؤال نائب برلماني حول إمكانية إلغاء التخصصات العلمية والأدبية من الثانوية العامة، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه لن يتم حذف التخصصات العلمية والأدبية بشكل كامل. 

وأوضح أنه سيتم ربط هذه التخصصات بحاجات سوق العمل من خلال برامج جديدة تنفذها الكليات النظرية.

وطالب الوزير بتقديم الدعم لمشروع السنة التأسيسية، وهو قانون يعمل عليه الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. 

يهدف هذا النظام الاختياري إلى تأهيل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المختلفة في الجامعات الخاصة والأهلية.

 ويهدف إلى تمكين الطلاب الذين لا يستوفون متطلبات القبول في هذه الجامعات بناءً على مجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وبعد اجتياز الطالب للمقررات الدراسية المحددة وتحقيق عدد الساعات المطلوبة، يكون بإمكانه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي في الجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المقررات.