مستشار وزير الصحة: 20% من سيدات مصر يعانين من الحمل غير المرغوب فيه

ناقش الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، في ورشة العمل التي نظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، التحركات المستقبلية للتعامل مع القضية السكانية في مصر.

وشدد حسن على أهمية عمليات الحوكمة والمتابعة والتقييم والشفافية في معالجة قضية السكان والتنمية. تطرق أيضًا إلى دور التعليم والإعلام والخطاب الديني في توعية الجمهور بخطورة الزيادة السكانية وضرورة تقديم حوافز إيجابية للتوعية.

أكد حسن أن القضية السكانية تعتبر قضية مهمة وجوهرية وتتطلب تعاون الجميع والتعامل معها في إطار مؤسسي واضح. كما أشار إلى إمكانية تخفيض معدل النمو السكاني في مصر من 2.85% إلى 2.1% من خلال حل مشكلة الحمل غير المرغوب فيه، حيث يعاني نحو 20% من السيدات من هذه المشكلة. ولتحقيق ذلك، يجب ضبط عملية تنظيم الأسرة وتوفير خطاب ديني وتوعية إعلامية.

تم تنظيم الورشة بحضور الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، وممثلين رفيعي المستوى من الجهات المعنية، ونواب البرلمان المصري، وخبراء في المجالات ذات الصلة. تم خلال الورشة التركيز على جهود تنفيذ "الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية (2023-2030)" ومناقشة الرؤى المستقبلية للتعامل مع القضية السكانية في مصر.