نصائح عاجلة من الصحة بشأن سفر الحجاج

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تهتم بصحة حجاج بيت الله الحرام وتقدم لهم نصائح صحية مهمة. 

أشار إلى أنه ينبغي على الحجاج إجراء فحص طبي قبل السفر، وأنه يجب أن يتم تطعيمهم ضد التهاب السحايا. 

وأضاف أنه في حال كان الحاج يعاني من أمراض مزمنة، ينبغي عليه مراجعة الطبيب للحصول على الوصفة الطبية المناسبة لظروف الحج.

وأوضح الدكتور عبد الغفار خلال مشاركته في برنامج "مع الناس" على قناة الناس، أنه توجد عيادات تابعة لوزارة الصحة في الأراضي المقدسة، سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وتتعاون البعثة المصرية مع السلطات السعودية في حالات الحاجة للعلاج في المستشفيات.

وأضاف عبد الغفار أن هناك عدة نصائح صحية يجب على الحجاج اتباعها، مثل تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واتباع آداب العطس والكحة، وعدم استخدام أدوات الغير. 

كما ينبغي على الحجاج ضمان سلامة الأغذية وغسلها جيدًا لتجنب التسمم، ويجب أن يحرصوا على تناول كميات كافية من الماء لتجنب الإجهاد الحراري والتعب.

وفي سياق آخر، عقد وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، اجتماعًا مع وزير الصحة اليوناني، الدكتور أدونيس جورجياديس، خلال مشاركتهما في أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة. 

تم خلال الاجتماع بحث فرص التعاون في تطوير منشآت الرعاية الصحية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال التقنيات الصحية والرعاية عن بُعد والحلول الصحية الرقمية.