7 فئات ممنوعة من تناول الخبز.. رقم 7 سيدهشك

الخبز هو جزء أساسي من الوجبات اليومية للكثير من الناس، ولكن بعض الفئات يجب أن تتجنب تناوله بسبب تأثيره السلبي على حالتها الصحية. فيما يلي سبع فئات ممنوعة من تناول الخبز لأسباب مرضية:

مرضى السكري:

يجب على مرضى السكري تجنب أنواع الخبز مثل الخبز الأبيض والفينو، لأنها تحتوي على كربوهيدرات بسيطة، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في مستويات سكر الدم. ارتفاع مؤشرهما الجلايسيمي يسبب اضطرابات في سكر الدم.

متبعي الدايت:

الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض ليس مناسبًا لمتبعي الدايت، لأنه يفتقر إلى الألياف ويزيد من الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب اضطرابات في سكر الدم، حيث يرتفع بسرعة ثم ينخفض.

مرضى حساسية القمح:

هؤلاء المرضى يجب أن يتجنبوا الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة تمامًا، حيث يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الطفح الجلدي، والغثيان، والقيء أو الإسهال، وعسر الهضم، وتقلصات المعدة، والصداع.

مرضى القولون العصبي:

الخبز يحتوي على الجلوتين، والذي قد يسبب تهيجًا للقولون العصبي، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، وتقلصات المعدة، والإسهال.

مرضى عدم تحمل الجلوتين:

إذا تناول هؤلاء المرضى الخبز، قد يواجهون أعراضًا مثل ألم البطن، وانتفاخ البطن، والإسهال أو الإمساك، والتعب، والصداع، والغثيان، والقيء، والطفح الجلدي.

مرضى الاضطرابات الهضمية:

مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة الجسم عند تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين، مثل الخبز، مما يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال، وألم البطن، والانتفاخ.

مرضى متلازمة الإرهاق المزمن:

الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض يوفر طاقة مؤقتة، ولكن مستويات سكر الدم سرعان ما تنخفض بعد تناوله، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول. لذلك، من الأفضل لمرضى متلازمة الإرهاق المزمن تجنب هذا النوع من الخبز.

إذا كنت تنتمي إلى إحدى هذه الفئات، من المهم استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لتحديد الأطعمة المناسبة لحالتك الصحية. قد يكون هناك خيارات أخرى للخبز أو مصادر للكربوهيدرات تناسبك بشكل أفضل.