السعال الديكي ينهي حياة 5 أطفال.. خدوا حذركم

أعلن مسؤولو الصحة في بريطانيا عن وفاة عدد من الأطفال بسبب مرض السعال الديكي خلال شهر واحد، إلى جانب ارتفاع حاد في عدد الحالات بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام السابق، وذلك خلال العام 2023.

وبحسب ما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية، أعلنت وكالة الأمن الصحي البريطانية عن وفاة خمسة أطفال بمرض السعال الديكي خلال شهر واحد فقط. 

وأشارت الوكالة إلى تسجيل 2793 حالة مؤكدة خلال الأشهر القليلة الماضية، مع تسجيل وفاة 5 رضع حتى الآن.

وأكدت الوكالة البريطانية أن الوضع الحالي شهد ارتفاعاً كبيراً في معدل الإصابات مقارنة بالعام السابق، حيث سُجلت 858 حالة فقط في عام 2023 بأكمله. 

ويأتي هذا الإعلان بعد تأكيد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحته وجود وباء في القارة.

وأوضح خبراء الصحة البريطانيين أن مرض السعال الديكي يعتبر عدوى بكتيرية في الرئتين، حيث حذروا الآباء من عدم تطعيم أطفالهم، مشيرين إلى أن اللقاح يمكن أن يمنع السعال لمدة تصل إلى 100 يوم، لكن فاعلية اللقاح ليست عالية بما يكفي لمنع الانتشار بشكل كافٍ، وبالتالي ينتشر المرض بسرعة بين الأطفال، وقد يتطور إلى سعال شديد طويل الأمد.

وأشار الدكتور غاياتري أميرثالينجام، استشاري علم الأوبئة في الوكالة البريطانية، إلى أن مرض السعال الديكي قد يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص على الأطفال الصغار جدًا، لذا فإن التطعيم يبقى أفضل وسيلة للوقاية، ومن الأهمية بمكان أن يتلقى النساء الحوامل والرضع الصغار لقاحاتهم في الوقت المناسب.

ومن الجدير بالذكر أن حالات السعال الديكي في بريطانيا قد ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأولى من عام 2024، حيث تم تسجيل 556 حالة في يناير، و918 حالة في فبراير، و1319 حالة في مارس.

 وكانت نصف الحالات في أشخاص يبلغون من العمر 15 عامًا أو أكثر، والذين عادةً ما يصابون بمرض طفيف، بينما كانت 28% من الحالات في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عامًا، وظلت معدلات السعال الديكي أعلى لدى الأطفال دون سن 3 أشهر.