تفشي وباء خطير في هذه الدولة بسبب اللاجئين السودانيين

أُبلِغَت منظمة الصحة العالمية من خلال الجهة الوطنية للاتصال في تشاد بتفشي التهاب الكبد E في مقاطعة واداي شرق تشاد.

وتعرضت مقاطعة واداي لتدفق كبير من اللاجئين والنازحين العائدين من الصراع في السودان منذ أبريل 2023، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وفي الفترة من 2 يناير إلى 28 أبريل 2024، تم الإبلاغ عن 2092 حالة مشتبه في إصابتها بالتهاب الكبد E، بما في ذلك سبع حالات وفاة (معدل وفيات 0.3٪)، في منطقتين صحيتين في مقاطعة واداي وهما أدريه وحجر حديد.

ومن بين الحالات المشتبه فيها البالغ عددها 2092 حالة، كانت 103 حالات (4.9٪) من المجتمع المضيف و1989 حالة (95٪) من سبع مخيمات للاجئين ومواقع العبور.

وتم استخدام اختبارات التشخيص السريع (RDT) وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتأكيد التشخيص على العينات المأخوذة.

الفئات العمرية الأكثر تضرراً هي من 6 إلى 17 سنة (1113 حالة) ومن 18 إلى 59 سنة (500 حالة)، وتمثل 53.2٪ و23.9٪ من الحالات المشتبه فيها على التوالي. تم الإبلاغ عن 27 حالة حامل (1.3٪) بين الحالات المشتبه فيها.

ويحدث التهاب الكبد E في كثير من الأحيان في الأوضاع الإنسانية، مثل المناطق المتضررة من النزاعات ومواقع النزوح.

وأوضحت أيضًا أن صعوبة الوصول إلى مياه الشرب النقية ونقص الصرف الصحي ونقص النظافة يزيدان من خطر انتشار فيروس التهاب الكبد E.

وتم تنشيط مركز عمليات الطوارئ الصحية من قبل السلطات الصحية الوطنية، ونشرت منظمة الصحة العالمية فريقًا متعدد التخصصات في أدريه لدعم إعداد واستجابة الأزمة، وتستمر الأنشطة بالدعم من الشركاء.

وتعتبر التدابير الوقائية النهج الأكثر فعالية للتصدي للتهاب الكبد E، وتتضمن توفير مياه الشرب النقية والنظافة الجيدة وتحسين جودة إمدادات المياه العامة وتوفير خدمات الصرف الصحي بشكل آمن، ممفي 5 مارس 2024، تم الإبلاغ إلى منظمة الصحة العالمية بتفشي التهاب الكبد E في مقاطعة واداي شرق تشاد من قِبَلَ الجهة الوطنية للاتصال التابعة للائحة الصحية الدولية.

وتعرضت مقاطعة واداي لتدفق كبير من اللاجئين والعائدين الفارين من الصراع في السودان منذ أبريل 2023، وأغلب هؤلاء اللاجئين والعائدين من النساء والأطفال.

وخلال الفترة من 2 يناير إلى 28 أبريل 2024، تم الإبلاغ عن 2092 حالة مشتبه في إصابتها بالتهاب الكبد E، بما في ذلك سبع حالات وفاة (معدل وفاة الحالات 0.3٪)، وذلك في منطقتين صحيتين في مقاطعة واداي وهما أدريه وحجر حديد.

ومن بين الحالات المشتبه فيها البالغ عددها 2092 حالة، كانت 103 حالات (4.9٪) من المجتمع المضيف و1989 حالة (95٪) من سبع مخيمات للاجئين ومواقع عبور.

وتم استخدام اختبارات التشخيص السريع (RDT) وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتأكيد التشخيص على العينات المأخوذة. الفئات العمرية الأكثر تضررًا هي من 6 إلى 17 سنة (1113 حالة) ومن 18 إلى 59 سنة (500 حالة)، وتمثل 53.2٪ و23.9٪ من الحالات المشتبه فيها على التوالي.

وتم الإبلاغ عن 27 حالة حامل (1.3٪) بين الحالات المشتبه فيها. يحدث التهاب الكبد E في كثير من الأحيان في الأوضاع الإنسانية، مثل المناطق المتضررة من النزاعات ومواقع النزوح.

وأشارت المعلومات إلى أن صعوبة الوصول إلى مياه الشرب الآمنة ونقص الصرف الصحي والنظافة تزيد من خطر انتشار فيروس التهاب الكبد E.

وتم تنشيط مركز عمليات الطوارئ الصحية من قِبَلِ السلطات الصحية الوطنية، وتم نشر فريق متعدد التخصصات من منظمة الصحة العالمية في أدريه لدعم إعداد الاستجابة، وتستمر الأنشطة بدعم من الشركاء.

الوقاية هي النهج الأكثر فاعلية لمواجهة التهاب الكبد E، وتتضمن توفير مياه الشرب الآمنة وممارسات النظافة الجيدة ومعايير الجودة