ضربة جديدة.. 5 دول تصدر قرارا حاسما بشأن عمليات الشحن مع إسرائيل

صحيفة "يني شفق" التركية نشرت مقالًا حول قرار 5 دول إفريقية بوقف عمليات الشحن البري مع إسرائيل ومنع استقبال السفن الإسرائيلية في موانئها. تأتي هذه الخطوة بعد اجتماع دول منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول. وتشير الصحيفة إلى أن هذه الخطوة من الدول الإفريقية جاءت بعد إعلان تركيا قطع علاقاتها التجارية مع إسرائيل، والذي يُعتقد أنه شجع الدول الأخرى لاتخاذ قرارات مشابهة.

تؤكد الصحيفة أن تركيا أعلنت رسميًا قطع جميع علاقاتها التجارية مع إسرائيل، مشددة على أن هذا القرار لن يتغير إلا بعد ضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني. ومع توقف الشحن البحري إلى الموانئ الإسرائيلية، اضطرت السفن إلى تغيير مساراتها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن بسبب ضرورة عبور طرق بديلة، مثل رأس الرجاء الصالح، والمرور بالمحيط الأطلسي للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

لم تذكر الصحيفة أسماء الدول الإفريقية الخمس التي اتخذت القرار، لكنها أوضحت أن هذا التغيير في طرق الشحن أتاح للدول الإفريقية فرصة للضغط على إسرائيل. هذا الإجراء قد يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي من خلال زيادة تكاليف الشحن وتأخير وصول البضائع.