حسام موافي يكشف مفاجأة عن سبب الموت المفاجئ

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، خلال لقاءه في برنامج "مساء دي ام سي" مع الإعلامي أسامة كمال، أن الموت المفاجئ له وجودٌ مستمر على مدار فترات طويلة، وأنه لا يعتبر فقط سقوط شخصٍ أثناء تحركه من مكان لآخر. 

وأشار "موافي" إلى أن هناك عدة أسباب لحدوث الموت المفاجئ، وأبرزها اختلال كهرباء القلب، حيث يمكن أن تتوقف عمل القلب نتيجة لعدم انتظام الإشارات الكهربائية فيه. 

وأكد أن هذا النوع من الموت المفاجئ يمكن إنقاذ أي شخص يعاني منه، من خلال تعلم طرق إنعاش القلب وتقديم التنفس الاصطناعي، مما يعود بالفائدة ويعيد النبض للشخص.

وأشاد "موافي" بأهمية تعليم الناس طرق إنقاذ القلب وإجراءات الإسعافات الأولية، حيث يعتبر ذلك جزءًا هامًا من المساهمة في إنقاذ الأرواح. وأكد أن جهاز الكهرباء الذي يستخدم لإنعاش القلب يمكن استخدامه بسهولة من قِبَل الجميع بعد التدريب.

 وأوضح أن تناول الطعام ليس له علاقة مباشرة بحدوث الموت المفاجئ وتوقف عضلة القلب، ولكنه يمكن أن يسهم في حدوثه إذا أدى إلى اختلال مستويات السكر في الدم.

وأضاف "موافي" أن الهرمون الأهم في الجسم هو الكورتيزون، والذي يتزايد في الجسم صباحاً ويتراجع تدريجياً حتى المساء. وأكد أن الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر يحمي الشخص من خطر الإصابة بالجلطات، وقد أكد العديد من الخبراء هذا الأمر.