رددها كي تطمئن.. تعرف على أفضل أدعية اليوم الجمعة

يوم الجمعة يُعد من الأيام الفضيلة في الإسلام، حيث يترقبه المسلمون بفارغ الصبر لنيل البركة والتقرب إلى الله بأعمال الخير والبر. يُعتقد أن يوم الجمعة هو اليوم الذي خلق فيه آدم، ويوصف بأنه أفضل يوم طلعت فيه الشمس. تُفتح فيه أبواب السماء، ويُشجع المسلمون على التضرع إلى الله بالدعاء والعبادة، طامعين في قبول أدعيتهم وتحقيق أمنياتهم.

في هذا اليوم، يُوصى المسلمون بأداء صلاة الجمعة في المسجد، والتي تُعتبر من أهم الشعائر في الإسلام. كما يُستحب قراءة سورة الكهف، والإكثار من الصلاة على النبي محمد، والتبكير إلى الصلاة، بالإضافة إلى الأعمال الصالحة الأخرى مثل التصدق وصلة الأرحام. ويُعد يوم الجمعة أيضًا فرصة لتبادل النصائح والتذكير بأمور الدين، حيث تركز الخطب في المساجد على المواضيع الدينية والاجتماعية التي تهدف إلى تعزيز التقوى والإيمان.

من جانب آخر، يُعتبر يوم الجمعة وقتًا للاسترخاء والراحة، حيث تتجمع العائلات والأصدقاء للتواصل والتقارب. إنه يوم يُذكر فيه المسلمون برحمة الله وفرصته في قبول التوبة وتحقيق الحاجات، مما يجعله يومًا مميزًا يجتمع فيه الجانب الروحي مع الجانب الاجتماعي، ليصبح فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، إلى جانب تعزيز الروابط الروحية مع الله.

هذه مجموعة من الأدعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق والتوتر، والتي يمكن للمسلمين قراءتها لتحقيق الطمأنينة والراحة النفسية:

1. دعاء جميل يتوجه إلى الله الذي ليس فوقه شيء وليس دونه شيء، طالبًا حمايته من كل شر:

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

2. دعاء يشهد بأن الله العظيم هو الحليم ورب السموات والأرض ورب العرش العظيم:

«لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».

3. دعاء يسأل الله بدافع الحمد وطلب الحماية من المرض:

«اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تقيني المرض».

4. دعاء يطلب من الله أن لا يترك العبد لنفسه لحظة، وأن يصلح شؤونه:

«اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

5. دعاء يسأل الله أن يجعل القرآن ربيع القلب ونور الصدر:

«اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي».

6. دعاء يطلب الحماية من هموم الحياة والعجز والكسل:

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

7. دعاء يطلب الحلال والاكتفاء به:

«اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك».

8. دعاء يتوجه إلى الله مالك الملك، الذي يعطي الملك لمن يشاء ويعز من يشاء:

«اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

دعاء يريح الأعصاب

اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.

ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.