ما المكتوب على القناع الذهبي للملك المصري عنخ آمون؟.. حواس يكشف حقيقة المتداول عبر السوشيال ميديا

الاقتباس "القوة تفتح أجنحتها لمن يستحقها والموت يفرد جناحيه لكل جبان" ليس منقوشًا على قناع الملك المصري توت عنخ آمون، وهذا الادعاء المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح. أكدت هذه الحقيقة وكالة "فرانس برس" بناءً على تصريحات من خبيرين في الآثار المصرية.

أوضح عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي كان وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية، أن هذه العبارة لم تنقش على قناع توت عنخ آمون، واصفًا الادعاءات بأنها "هراء". وأضاف حواس، الذي أصدر أكثر من 15 كتابًا عن أسرار توت عنخ آمون، أن النقوش على جانبي القناع مستمدة من كتاب "الخروج في النهار"، وبالتحديد النص رقم 151 منه.

وفي السياق ذاته، أكد حسين عبد البصير، عالم مصريات ومدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية ومؤلف كتاب "أسرار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون"، أن القناع لا يحمل هذه العبارة، مشيرًا إلى أن الادعاء هو مجرد خيال ولا أساس له من الصحة.

وأشار عبد البصير إلى أن الأقنعة كانت جزءًا من الممارسات الجنائزية في مصر القديمة، إذ كانت تستخدم لتغطية وجه المومياوات لضمان قدرة روح الميت على التعرف على الجسد بعد الموت، ولكن لم تكن تحتوي على هذه العبارة التي يُزعم أنها منقوشة على قناع توت عنخ آمون.