تناول الخوخ والبطيخ خلال الوقت الحالي.. لهذا السبب

حذر الدكتور أحمد شكر، أخصائي أمراض الباطنة والحميات، من تناول الخوخ والبطيخ خلال الوقت الحالي.

وصرّح في منشور على حسابه الشخصي في موقع "فيسبوك" بأن ارتفاع نسبة السماد الأزوتي في هذه الفواكه قد يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

وأوضح "شكر" أن الأسمدة الكيميائية التي تحتوي على مواد نيتروجينية تصل إلى الإنسان عن طريق تناول الخضروات وشرب الماء قد تؤدي إلى تحول النترات في الأمعاء إلى مادة النيتريت، وهي مادة معروفة بأنها مسببة لسرطان المعدة والأمعاء.

وأشار الدكتور شكر إلى أن المادة السامة المعروفة باسم "البيوريت" والتي توجد في البطيخ والخوخ يمكن أن تنشط في درجات الحرارة المرتفعة وتؤدي إلى تحلل مركب "اليوريا" وتطاير الأمونيا، مما يمكن أن يتسبب في التهابات في الجهاز التنفسي والنزلات المعوية الحادة.

بالإضافة إلى ذلك، قدم الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد، بعض النصائح للوقاية من النزلات المعوية خلال فصل الصيف. وأوصى بغسل اليدين جيدًا لمنع انتقال العدوى، وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين واستخدام أدواتهم الشخصية، وتجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية، ومضغ الطعام جيدًا، والابتعاد عن الضغوط العصبية.

وتشمل أعراض النزلات المعوية ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة للأطفال أقل من 3 أشهر أو للأطفال من 3 إلى 6 أشهر أو للأشخاص الأكبر سنًا، يجب استشارة الطبيب فورًا. قد تشمل الأعراض الأخرى التعب العضلي وسيلان الأنف.