انهيار ضخم يضرب سوق الحديد في مصر يسعد المقبلين على البناء.. الطن بكام؟

أعلن أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار حديد التسليح قد انخفضت حاليًا، حيث تتراوح بين 41 إلى 42 ألف جنيه للطن "تسليم أرض المصنع". 

وبلغ سعر الحديد الاستثماري نحو 36 إلى 37 ألف جنيه للطن.

وأشار الزيني إلى أن الدولة وجهت مصانع حديد التسليح بتحديد أسعار البيع عبر نظام الختم على المنتج، مما يجعل من الصعب تحديد هامش ربح كبير للتاجر أو الوسيط.

وتوقع الزيني تراجعًا مستقبليًا في أسعار حديد التسليح، نتيجة تراجع سعر خام البليت عالميًا وارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى استقرار سعر الصرف بالبنوك المصرية.

وناشد الزيني المواطنين بالإبلاغ عن أي تاجر يبيع حديد التسليح بأسعار أعلى من السعر المعلن، مشيرًا إلى أن بعض التجار يرغبون في التخلص من كميات مخزنة بأسعار قديمة دون تكبد خسائر، مما يتطلب توخي الحذر من السقوط في هذا الفخ.

يذكر أن إنتاج مصر من حديد التسليح بلغ 8 ملايين طن في عام 2023، وزادت حجم الصادرات المصرية من حديد التسليح بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 1.54 مليون طن مقارنة بـ 523 ألف طن في عام 2022. 

وكان حجم إنتاج مصر من الصلب الخام خلال عام 2023 قد بلغ 10.4 مليون طن، بنسبة نمو قدرها 6 %، نتيجة زيادة الصادرات، خاصة في الصلب المسطح (HRC).