بعد كارثة الإمارات.. تحذير عاجل من الأرصاد السعودية بشأن طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية استمرار فرص هطول أمطار رعدية تتراوح بين متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد، على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، وقد تمتد لتشمل منطقة الباحة.

في تقريره عن حالة الطقس ليوم الاثنين، ذكر المركز الوطني للأرصاد أن الأمطار قد تكون خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (الربع الخالي) وأجزاء من منطقة الرياض (السليل). بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع استمرار نشاط الرياح السطحية في أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، والقصيم، مما قد يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وأشارت الأرصاد السعودية إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى 45 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

أعلن المركز الوطني للأرصاد في السعودية أن ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر والخليج العربي قد يصل إلى مستويات متفاوتة، مشيرًا إلى أنه قد يتراوح بين متر إلى مترين على الجزء الشمالي والأوسط، ومن نصف متر إلى متر ونصف مع إمكانية وصوله إلى مترين ونصف عند تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي. وأوضح المركز أن حالة البحر ستكون خفيفة إلى متوسطة، وقد تصل إلى مائجة عند تكون السحب الرعدية الممطرة.

بالنسبة للخليج العربي، ذكر المركز أن حركة الرياح السطحية ستكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية، تتراوح سرعتها بين 20-40 كم/ساعة، ويمكن أن تصل إلى 50 كم/ساعة عند تكون السحب الرعدية الممطرة. أما ارتفاع الأمواج في الخليج، فسيكون بين متر إلى مترين، وقد يصل إلى مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة. وبيّن المركز أن حالة البحر قد تتدرج من خفيفة إلى متوسطة، وقد تصل إلى مائجة عند تكون السحب الرعدية الممطرة.

يُنصح مرتادو البحر وأصحاب القوارب والسفن بتوخي الحذر ومتابعة التحديثات المتعلقة بحالة الطقس لتجنب المخاطر المحتملة بسبب اضطراب الأمواج والرياح القوية.