الحكومة تكشف موعد تنفيذ صفقة بيع محطات وطنية

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن نية تنفيذ صفقة بيع حصة كبيرة من شركة وطنية للبترول، التي تدير سلسلة محطات الوقود باسم "وطنية"، خلال العام الجاري 2024.

وأوضحت أن هذه العملية ستتم من خلال طرح تنافسي للمحطات الرياحية وشركة الأمل للبلاستيك، بالتعاون مع بنوك الاستثمار والقطاع الخاص، بهدف استغلال الفرص الاستثمارية بشكل أمثل.

وفي إطار ذلك، أعلنت وزيرة التخطيط في شهر فبراير أنه سيتم الكشف عن العروض النهائية لبيع حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، خلال هذا الشهر.

وفي 27 فبراير 2024، عُقِدَ اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، بما في ذلك وزير البترول طارق الملا ووزيرة التخطيط، لمراجعة العروض المُقدمة بشأن شركة وطنية، والتي تم طرحها ضمن خطة الحكومة لبيع عدد من الشركات الحكومية.

يُذكر أن شركة وطنية تأسست في عام 1993 لتشغيل محطات خدمة السيارات داخل وخارج المدن، وتسويق المنتجات البترولية والزيوت والشحومات، وهي تابعة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذي يمتلك أيضًا 20% من أسهم شركة طاقة عربية.