انهيار أسعار الأرز الشعير بعد موجة الغلاء

شهدت أسعار الأرز في مصر تراجعًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل مبادرة الحكومة لخفض الأسعار. وتعتبر هذه السلعة واحدة من العناصر الأساسية في المطبخ المصري، إلى جانب السلع والحبوب الأخرى.

أسعار الأرز اليوم

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز وصلت خلال موجة التراجع الحالية إلى 14 جنيهًا للكيلو من الأرز الشعير. وأوضح أن بداية التراجع جاءت بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض استهلاك الأرز في فصل الصيف.

أشار أبو صدام إلى أن طن الأرز الشعير رفيع الحبة وصل إلى 14,000 جنيه بعدما كان 17,000 جنيه. أما الأرز الشعير عريض الحبة فقد بلغ 15,000 جنيه، بعد أن كان 18,000 جنيه في الأيام الماضية.

سعر الأرز الأبيض اليوم

أوضح أبو صدام أن طن الأرز الأبيض رفيع الحبة سجل 25,000 جنيه، بينما وصل سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة إلى 26,000 جنيه، بانخفاض تجاوز 2,000 جنيه عن الأيام القليلة الماضية. وأكد أن هذا الانخفاض في الأسعار سوف ينعكس على أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام القادمة.

زراعة الأرز في مصر

صرح أبو صدام بأن زراعة الأرز ستبدأ في شهر مايو بعد حصاد الأقماح في 9 محافظات، منها الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية والإسماعيلية والغربية وبورسعيد. الحكومة حددت مساحة 725,000 فدان لزراعة الأرز بمياه النيل، إضافة إلى نحو 350,000 فدان ستزرع بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج، بينما يُحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها.

سبب انخفاض أسعار الأرز

أرجع أبو صدام انخفاض أسعار الأرز إلى كثرة المعروض وقلة الطلب، حيث بدأ التجار في التخلص من الأرز المخزن لديهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وقرب موعد زراعة الأرز في الموسم الجديد. أضاف أن انخفاض أسعار بدائل الأرز المصنوعة من الدقيق، مثل المكرونة، مع زيادة الرقابة على المستغلين والمحتكرين، ساهم في هذا الانخفاض.

جهود الحكومة

الحكومة تعمل على استنباط أصناف من الأرز قليلة استهلاك المياه لزيادة مساحات زراعة الأرز مع ترشيد استهلاك المياه. كما تتجه لتجربة زراعة الأرز البسمتي لأول مرة في مصر لتلبية الاحتياجات المحلية.

استقرار سوق الأرز

رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أكد أن أسعار الأرز مستقرة وأن الإنتاج الحالي كله محلي، موضحًا أن لا توجد مشكلات في إنتاج الأرز. وأشار إلى أن هناك توافرًا في الأرز، وأن سعر الطن انخفض بمقدار 2,000 جنيه، مما أثر في بعض المناطق.

مستقبل سوق الأرز

تبدو الآفاق واعدة مع بداية موسم زراعة الأرز، مع توفير التقاوي من الإنتاج الجيد في الأرض، على الرغم من بعض العجز في شركات التقاوي. ومع استمرار الاستقرار في الأسعار، من المتوقع أن يستمر انخفاض أسعار الأرز لصالح المستهلكين.