بشرة خير.. نقيب الفلاحين يزف مفاجأة للمصريين بشأن أسعار الأرز

أفاد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، بأن أسعار الأرز شهدت انخفاضًا كبيرًا بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى انخفاض استهلاك الأرز في فصل الصيف.

وأوضح أبوصدام أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة انخفض إلى 14000 جنيه في بعض الأصناف من 17000 جنيه، وأن سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة وصل إلى 15000 جنيه من 18000 جنيه، وسعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة وصل إلى 25000 جنيه من 26000 جنيه، مما يتوقع أن ينعكس بانخفاض على كافة أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام القادمة.

وأشار أبوصدام إلى أن زراعة الأرز ستبدأ في شهر مايو بعد حصاد الأقماح في 9 محافظات مصرية، مع تحديد مساحة 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل، ونحو 350 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج.

وأكد أبوصدام أن سبب انخفاض أسعار الأرز يعود إلى زيادة المعروض مع قلة الطلب بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وبالتالي بدأ التجار يتخلصون من المخزون لديهم، مع انخفاض أسعار البدائل الأخرى للأرز مثل المعكرونة.

وأضاف أن الحكومة تعمل جاهدة على تطوير أصناف قليلة استهلاك المياه وزيادة مساحات زراعة الأرز، بالإضافة إلى التوجه لزراعة كميات من الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة في مصر هذا الموسم، لتلبية الاحتياجات المحلية منه، مؤكدًا أن سعر كيلو الأرز عالي الجودة للمستهلك حاليًا يقل عن 30 جنيهًا للكيلو في أغلب الأصناف.