موعد تطبيق الدراسة بكلية الهندسة لـ 4 سنوات

أعلنت جامعة القاهرة رسميًا عن تطبيق تعديل الدراسة في كلية الهندسة لمدة 4 سنوات، وهذه المرة الأولى في تاريخ الجامعة. تهدف الجامعة من هذا التعديل إلى سد الفجوة المعرفية ومواكبة الأنظمة التعليمية العالمية.

ومن المقرر أن يتم تطبيق هذا التعديل في بداية العام الدراسي الجديد 2023-2024. وتتضمن اللائحة الجديدة العديد من المميزات، مثل إتاحة فرصة للطلاب للدراسة بالخارج لفترة تصل إلى عام دراسي كامل أو أطول، والتخرج بعد استيفاء متطلبات التخرج بغض النظر عن عدد سنوات الدراسة، وإمكانية إجراء فصل دراسي كامل في مجال الصناعة.

تعد جامعة القاهرة الجامعة المصرية الأولى التي تطبق نظام الدراسة لمدة 4 سنوات في برنامج الهندسة، وتقدم مجموعة من البرامج المتميزة والتخصصات في هذا المجال.

تتضمن اللائحة الجديدة مجموعة من الملامح، مثل تطبيق الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بالكامل، وتتراوح الساعات المعتمدة بين 154 و159 ساعة دراسية. كما تتضمن اللائحة العديد من البرامج العامة والتخصصية، وبرامج فرعية، وتشترط أن يجتاز الطالب تدريباً صيفياً بنجاح للتخرج. وتتيح للطلاب اختيار الالتحاق ببرامج عامة أو تخصصية وفقًا للشروط المحددة. كما تُتيح اللائحة أيضًا تسجيل برنامج فرعي "minor" لأول مرة في كليات الهندسة بالجامعات الحكومية.