قرار عاجل من التعليم بشأن خطة سير امتحانات الدبلومات الفنية

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية. 

وتم خلال الاجتماع استعراض التعليمات المتعلقة بسير أعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، والقوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات، وتوضيح التعليمات التي يجب اتباعها لضبط سير العملية الامتحانية. 

يأتي ذلك ضمن الاستعدادات المبكرة لامتحانات الدبلومات الفنية التي ستبدأ الامتحانات التحريرية في ٢٥ مايو المقبل.

حضر الاجتماع الدكتور محمد عمارة، رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني ورئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية ونائب رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية لامتحانات التكنولوجيا التطبيقية ومقيمي سوق العمل للبرامج المطورة. 

وحضر أيضًا المهندس محمد عبد اللطيف حسب النبي، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الزراعي ونائب رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية ومشرف عام على المطبعة السرية للتعليم الفني، والأستاذ عبد الرحمن محمد عبد الرحيم، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الصناعي ورئيس لجنة الإدارة المركزية للامتحانات.

تم التأكيد على عدم التدخل المباشر من قبل أعضاء لجنة الإدارة في عمل رئيس اللجنة، وضرورة التواصل مع لجنة الإدارة وإعداد تقارير يومية وفي الوقت المناسب تسلط الضوء على السلبيات والمشاكل، حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل رئيس اللجنة.

تم التشديد على تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بتنظيم سير الامتحانات وإجراء تفتيش دقيق قبل دخول اللجان، واستخدام العصا الإلكترونية للتحقق من هوية الطلاب وتجنب أي محاولات غش. كما تم التأكيد على ضرورة توفير بيئة امتحانية عادلة ومنصفة لجميع الطلاب.

تم أيضًا تسليط الضوء على أهمية توفير التسهيلات اللازمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان تكافؤ الفرص لهم في إجراء الامتحانات. وتم الحديث عن توفير الترجمة الفورية للأسئلة والاستجابة لاحتياجاتهم الخاصة بما يضمن مشاركتهم الفعالة في الامتحانات.

كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية وعدم التلاعب في الإجابات أو محاولة الغش، وأن يكون العمل بمبدأ المساواة والعدالة في تقييم الإجابات وتحديد الدرجات.

يأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود المستمرة لضمان سير سلس ونزيه لعملية الامتحانات الفنية في مصر، وضمان تقديم تعليم فني عالي الجودة يلبي احتياجات سوق العمل ويرفع من مستوى المهارات والكفاءات لدى الطلاب.