كارثة بسبب حليب الأبقار.. والصحة تحذر: يتسبب في مرض خطير

كشفت منظمة الصحة العالمية أنه تم العثور على فيروس إنفلونزا الطيور (المعروف أيضًا بـ H5N1) في حليب البقر الخام في الولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية.

تم الإبلاغ عن إصابات بفيروس H5N1 في قطعان الألبان في الولايات المتحدة، وتم تأكيد الحالات وجارٍ التحقيق فيها في 8 ولايات، بما في ذلك تكساس وكانساس وميشيجان ونيو مكسيكو وأيداهو وأوهايو ونورث كارولينا وداكوتا الجنوبية.

مسؤولو الصحة أوضحوا أن الحليب المبستر المتوفر في المحلات السوبر ماركت، والذي يتم معالجته لقتل البكتيريا الضارة، لا يزال آمنًا للشرب.

وأشارت السلطات الأمريكية إلى أن شخصًا يتعافى من إنفلونزا الطيور بعد تعرضه للماشية في مزرعة ألبان في تكساس.

تظهر الإحصائيات أن فيروس H5N1 ظهر لأول مرة في عام 1996، ومنذ عام 2020، ازداد عدد حالات تفشي الطيور بشكل كبير، مما أدى إلى وفاة ملايين الطيور والدواجن في جميع أنحاء العالم، وانتقاله إلى الثدييات الأخرى بما في ذلك البشر والقطط والدببة والثعالب والمنك وطيور البطريق والأبقار.

وأُصيب ما لا يقل عن 887 شخصًا بإنفلونزا الطيور خلال العشرين عامًا الماضية، وتوفي 462 منهم، وتم الإبلاغ عن 5 حالات في المملكة المتحدة. 

وفي توجيهات حكومية صدرت الشهر الماضي، نصح البريطانيون بالبقاء على بعد مترين على الأقل من الطيور البرية بسبب المخاوف من إنفلونزا الطيور.