ايه الحكاية.. نيويورك تصدر تحذيرا صحيا من "مرض قاتل"

تلقت مدينة نيويورك تحذيرًا صحيًا بشأن ارتفاع حالات "داء البريميات"، وهو مرض ينتقل عن طريق الفئران.

في عام 2023، ارتفع عدد الحالات المسجلة بين البشر إلى مستويات قياسية في المدينة، حيث سجلت 24 حالة، وهو ثمانية أضعاف ما تم تسجيله خلال العقدين السابقين، وفقًا لما ذكرته ديلي ميل.

وحتى الآن في عام 2024، تم تسجيل 6 حالات إصابة بالمرض. يعتبر إريك آدامز، عمدة نيويورك، أن الفئران تشكل أزمة صحية حقيقية، حيث يمكن للفئران أن تحمل البكتيريا لفترة طويلة دون أن تظهر عليها أي أعراض، مما يزيد من انتشار المرض عبر البيئة المحيطة.

وفقًا لتحذير صحي من نائب مفوض شعبة مكافحة الأمراض، ارتفع متوسط عدد الحالات المحلية المكتسبة من داء البريميات من 15 حالة سنويًا في الفترة من 2021 إلى 2023 إلى 3 حالات سنويًا في الفترة من 2001 إلى 2020.

تشمل أعراض المرض ارتفاع درجة الحرارة والصداع والقشعريرة وآلام العضلات والتقيؤ واليرقان واحمرار العينين، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي والتهاب السحايا وتلف الكبد.

على الرغم من ندرة حالات داء البريميات في الولايات المتحدة، يتزايد القلق بسبب ارتباط العدوى بالتعامل المستمر مع أكياس القمامة التي قد تلوث بول الفئران.

تحذيرًا من السلامة، تنصح السلطات بتجنب التعامل مع النفايات الغذائية التي قد تكون تعرضت للتلوث بسبب وجود فئران مصابة بهذا المرض.