"من رغيف العيش للفول والطعمية".. تعرف على الأسعار الجديدة للسلع الأساسية

تم التوافق بين علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، على خفض أسعار الخبز السياحي اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، بنسبة تتراوح بين 30 - 45%، وذلك مع مراعاة تأثير كسر الجنيه وتكلفة الإنتاج والمدخلات لكل نوع من أنواع الخبز.

وكانت الاسعار كما يلي:

رغيف وزن 80 جراما: 150 قرشا (وصل إلى 300 قرش في الفترة الماضية)

رغيف وزن 40 جراما:75 قرشا

رغيف وزن 25 جراما: 50 قرشا

رغيف خبز أفرنجى 50 جراما: 150 قرشا

رغيف خبز أفرنجى 35 جراما: 100 قرش

أشار علاء عز إلى أن انخفاض أسعار القمح أدى إلى انخفاض أسعار المكرونة، مما ساهم في انخفاض أسعار الأرز المحلي كبديل. وأكد على جهود العمل المبذولة لخفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة، مشيرًا إلى أن هناك وفرة واضحة لجميع السلع الأساسية بعد الإفراجات الجمركية التي تجاوزت 8 مليارات دولار، مما أدى إلى بدء المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل التجارية. كما أشار إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة للسلع الأساسية، وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية إلى مستويات فبراير 2023، ويبدو أن الانخفاض يظهر تدريجيًا في أسعار التجزئة.

أشار الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى بدء انخفاض أسواق التجزئة الصغرى، مثل البقالين، تدريجياً مع نفاد الأرصدة بالأسعار السابقة، وتوقع استمرار هذا الانخفاض ليتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة المقبلة. كما لفت إلى أن غالبية السلع، سواء الأساسية أو غيرها، شهدت انخفاضاً مقارنة بأسعار ما قبل التعويم، وتراوحت نسب هذا الانخفاض بين 15 - 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها، وهذا يشمل بعض السلع الهندسية وجميع ماركات السيارات.